منتديات نور شباب العرب
أهلا وسهلأ بعودتك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتديات نور شباب العرب ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة تعليمات إستخدام المنتدى و ذلك بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى سواء بالمواضيع أو الردود.
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع عليها فقط، فتفضل بزيارة المنتدى الذي ترغب أدناه.
منتديات نور شباب العرب
أهلا وسهلأ بعودتك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتديات نور شباب العرب ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة تعليمات إستخدام المنتدى و ذلك بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى سواء بالمواضيع أو الردود.
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع عليها فقط، فتفضل بزيارة المنتدى الذي ترغب أدناه.
منتديات نور شباب العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات نور شباب العرب

منتديات نور شباب العرب عالــم آخر من الإبـداع و التميز
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 تعطير المنتدى بسيرة المصطفى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم نور و مريم
الادارة
الادارة
أم نور و مريم


انثى عـدد المشارڪات : 5016
تاريخ التسجيل : 04/01/2011
الموقع : في قلب زوجي
العمل/الترفيه : طبيبة زوجي و أولادي
مزاجك : على حسب ميزاج زوجي

تعطير المنتدى بسيرة المصطفى Empty
مُساهمةموضوع: تعطير المنتدى بسيرة المصطفى   تعطير المنتدى بسيرة المصطفى Icon_minitimeالخميس نوفمبر 17, 2011 5:25 pm

تعطير المنتدى بسيرة المصطفى Bsm


[size=21]
تعطير المنتدى بسيرة المصطفى
تعريف السيرة النبوية
السيرة لغة :
تعني السّنة والطريقة، والحالة التي يكون عليها الإنسان وغيره. يُقال فلان
له سيرة حسنة، وقال تعالى: (سنعيدها سيرتها الأولى) (طه:21).
السيرة اصطلاحًا:
السيرة اصطلاحًا تعني قصة الحياة وتاريخها، وكتبها تسمّى: كتب السير، يُقال
قرأت سيرة فلان: أي تاريخ حياته. والسيرة النبوية تعني مجموع ما ورد لنا
من وقائع حياة النبي صلى الله عليه وسلم وصفاته الخُلقية والخَلقية، مضافا
إليها غزواته وسراياه صلى الله عليه وسلم.
‏ أهمية السيرة ومكانتها:
‏ 1- السيرة النبوية هي السبيل إلى فهم شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم،
من خلال حياته وظروفه التي عاش فيها، للتأكد من أنه صلى الله عليه وسلم لم
يكن مجرد عبقري سمت به عبقريته، ولكنه قبل ذلك رسول أيده الله بوحي من
عنده.
‏ 2- تجعل السيرة النبوية بين يدي الإنسان صورة للمثل الأعلى في كل شأن من
شؤون الحياة الفاضلة، يتمسك به ويحذو حذوه، فقد جعل الله تعالى الرسول
محمدًا صلى الله عليه وسلم قدوة للإنسانية كلها، حيث قال سبحانه: (لقد كان
لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر)
(الأحزاب:21).‏
‏ 3- السيرة النبوية تعين على فهم كتاب الله وتذوق روحه ومقاصده، فكثير من
آيات القرآن الكريم إنما تفسرها وتجليها الأحداث التي مرت برسول الله صلى
الله عليه وسلم.
‏ 4- السيرة النبوية صورة مجسدة نيرة لمجموع مبادئ الإسلام وأحكامه، فهي
تكوّن لدى دارسها أكبر قدر من الثقافة والمعارف الإسلامية، سواء ما كان
منها متعلقًا بالعقيدة أو الأحكام أو الأخلاق.
‏ 5- السيرة النبوية نموذج حي عن طرائق التربية والتعليم، يستفيد منه
المعلم والداعية المسلم. فقد كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم معلمًا
ناجحًا ومربيًا فاضلاً، لم يأل جهدًا في تلمس أجدى الطرق الصالحة في
التربية والتعليم، خلال مختلف مراحل دعوته.
‏ 6- من خلال السيرة نتعرّف على جيل الصحابة الفريد، الذي كـان صدى للقرآن، وكان التطبيق العملي لحكم الله أمرًا ونهيًا.
‏ 7- تمتاز سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم بأنها نُـقلت إلينا كاملة في
كلياتها وفي جزئياتها، ولا تملك الإنسانية اليوم سيرة شاملة لنبي غير
السيرة النبوية على صاحبها صلوات الله وتسليمه.
نَسَبُ النبي (صلى الله عليه وسلم):‏
هو رحمة للعالمين، أشرف الأنبياء والمرسلين، سيد ولد آدم ( صلى الله عليه
وسلم)، أبو القاسم (محمــد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشــم ابن عبد
مناف بن قصي بن كلاب بن مُرة بن كعب بن لُؤَيّ بن غالب بن فِهر بن مالك ابن
النَّضر بن كِنانة بن خُزيمة بن مُدركة بن إلياس بن مُضر بن نزار بن معد
بن عدنان). (رواه البخاري) وعدنان من ولد إسماعيل الذبيح بن إبراهيم عليهما
الصلاة والسلام- بالاتفاق، ولكن لم يعرف بالضبط عدد ولا أسماء من بينه
وبين أبيه إسماعيل عليه الصلاة والسلام.
أسماؤه (صلى الله عليه وسلم)
سمته أمّه أحمداً، وأرسلت إلى جده عبد المطلب تبشره بولادة حفيده -صلى الله
عليه وسلم- فجاء عبد المطلب مستبشراً مسروراً، وحمله، فأدخله الكعبة، وشكر
الله، ودعاه، وأراه الناس فحمدوا حسنه وجماله، وسماه محمداً، رجاء أن
يحمد.
ومن أسمائه أيضاً: المتوكل، ومنها: الماحي، والحاشر، والعاقب، والمقفي، ونبي التوبة، ونبي الرحمة، ونبي الملحمة، والفاتح، والأمين .
عن جبير بن مطعم أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال : "إن لي أسماء،
أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر
الذي يُحشَرُ الناس على قدميَّ، وأنا العاقب الذي ليس بعده أحد" [ متفق
عليه ].
وعن أبي موسى الأشعري قال : كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يسمي لنا
نفسه أسماء فقال : " أنا محمد، وأحمد، والمقفِّي، والحاشر، ونبيُّ التوبة،
ونبيُّ الرحمة ونبي الملحمة " [ رواه مسلم ].
ويلحق بهذه الأسماء: الشاهد، والمبشر، والبشير، والنذير، والقاسم، والضحوك،
والقتال، وعبد الله، والسراج المنير، وسيد ولد آدم، وصاحب لواء الحمد،
وصاحب المقام المحمود، وغير ذلك من الأسماء لأن أسماءه إذا كانت أوصاف مدح
فله من كل وصف اسم لكن ينبغي أن يفرق بين الوصف المختص به أو الغالب عليه
ويشتق له منه اسم وبين الوصف المشترك فلا يكون له منه اسم يخصه
ذكر أبيـه الطاهر:
وأبوه عبد الله بن عبد المطلب، كان أجمل أولاد أبيه و أحبهم إليه، اشتهر
بين الناس بعفته وكرامته، فعاش طاهرًا كريمًا حتى تزوج بآمنة بنت وهب أم
الرسول صلى الله عليه وسلم.‏، وهو الذبيح والمفدي، وذلك أن أباه نذر لئن
آتاه الله عشرة أبناء، ليذبحنّ أحدهم. فلما تم له ذلك أقرع بين أولاده،
فوقعت القرعة على عبد الله،فذهب به إلى الكعبة ليذبحه، فمنعه قريش، ولاسيما
إخوانه وأخواته، ففداه بمائة من الإبل. فالنبي صلى الله عليه وسلم ابن
الذبيحين وابن المفديين، وهما: إسماعيل - عليه الصلاة والسلام- و عبد الله.

أمّه العفيفـة:
فهي: آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب، وزهرة هو أخو قصي بن كلاب،
الجد الخامس للرسول صلى الله عليه وسلم من جهة أبيه، فأبوه وأمه من أصل
واحد، يجتمعان في كلاب بن مرّة. وكانت آمنة تعد أفضل نساء قريش جمالا،
ونسبا، وموضعا، وكان أبوها سيد بني زهرة.‏
جدّه العطوف:
وأما جده ، هو عبد المطلب بن هاشم ، سمته أمه شيبة، وهو ولد بيثرب( المدينة
المنورة) ونشأ بها، وذلك أن أباه هاشم مر بالمدينة، وهو في طريق تجارته
إلى الشام، فتزوج سلمى بنت عمرو من بني عدي بن النجار، وأقام عندها فترة،،
ثم مضى إلى الشام وهي حامل، فمات بغزة من أرض فلسطين، وأنجبت سلمى ابنا
بالمدينة، ونشأ هذا الطفل بين أخواله في المدينة، ولم يعلم به أعمامه بمكة
حتى بلغ نحو سبع أو ثماني سنين، ثم علم به عمه المطلب بن عبد مناف فأخذه
إلى مكة، فلما رآه الناس ظنوه عبده فقالوا: عبد المطلب، فاشتهر بذلك.
وكان عبد المطلب أوسم الناس، وأجملهم، وأعظمهم قدراً. وقد شرف في زمانه
شرفا لم يبلغه أحد، كان سيد قبيلة قريش، أعطته رياستها لخصاله الوافرة،
وقوة إرادته، وعزيمته على فعل الخير لكل الناس، فعاش شريفاً مطاعا جوّاداً
يسمى بالفياض لسخائه وقد تشرف بحفر بئر (زمزم) التي تسقي الناس بمكة
المكرمة إلى يومنا هذا.‏
مولده صلى الله عليه وسلم:‏
ولد النبي صلى الله عليه وسلم صبيحة يوم الاثنين، لاثنتي عشرة وقيل: التاسع
- ليلة خلت من شهر ربيع الأول، من عــام الفيل، وقصة أصحاب الفيل معروفة
ذكرها القرآن الكريم في سورة الفيل، وذلك أن أبرهة الأشرم ملك اليمن أراد
أن يهدم الكعبة فساق إليها جيشًا عظيمًا ومعهم بعض الفيلة، فردّ الله كيدهم
وحفظ الكعبة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزال جنينًا في بطن أمه.
قال تعالى:
((بسم الله الرحمن الرحيم. ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل. ألم يجعل
كيدهم في تضليل. وأرسل عليهم طيرا أبابيل. ترميهم بحجارة من سجّيل. فجعلهم
كعصف مّأكول)). (سورة الفيل 1-5)
حين وضعته أمه آمنة رأت نورًا خرج منها أضاءت منه قصور بُصرى من أرض الشام.‏
وقد أعتق أبو لهب أمته ثوبية، فرحا بولادة ابن أخيه -محمد صلى الله عليه
وسلم - ولكنه صار من ألد أعدائه حينما قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم
-بالدعوة إلى الإسلام.
ومات أبوه عبـد الله، وهو لا يزال جنينًا في بطن أمه، فلما ولد كان في حجر جده عبد المطلب يرعاه وينظر حاجته هو وأمه.‏
مرضعاته صلى الله عليه وسلم:‏
أول من أرضعته أمه آمنة، ثم ثوبية مولاة أبي لهب، وهي التي أرضعت قبله -
صلى الله عليه وسلم - عمه حمزة بن عبد المطلب، وبعده أبا سلمة بن عبد الأسد
المخزومي.
جاءت نسوة من بني سعد بن بكر يطلبن أطفالاً يرضعنهم، فكان الرضيع المبارك
من نصيب حليمة بنت أبي ذؤيب السعدية، واسم زوجها أبو كبشة، ودرّت البركات
على أهل ذاك البيت الذين أرضعوه مدة وجوده بينهم، وقد مكث فيهم ما يربو على
أربع سنوات.‏
معجزة شق صدره صلى الله عليه وسلم:‏
وقعت هذه المعجزة للنبي صلى الله عليه وسلم مرتين، الأولى في بادية بني سعد وهو عند مرضعته حليمة، وكان في الرابعة من عمره.‏
وقد روى الإمام مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك ( أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم أتاه جبريل عليه السلام وهو يلعب مع الغلمان، فأخذه فصرعه فشق عن
قلبه فاستخرج القلب، فاستخرج منه علقة فقال: هذا حظ الشيطان منك ثم غسله في
طست من ذهب بماء زمزم، ثم لأَمه -أي جمعه وضم بعضه إلى بعض- ثم أعاده في
مكانه، وجاء الغلمان يسعون إلى أمّه -يعني ظِئْره أي مرضعته- فقالوا: إن
محمدًا قد قتل، فاستقبلوه وهو منتقع اللون. قال أنس: وقد كنتُ أرى أثر
المخيط في صدره) .‏
وأما المرة الثانية التي وقعت فيها تلك المعجزة فقد كانت في ليلة الإسراء كما روى ذلك البخاري ومسلم .‏
وفاة آمنة أُمّه صلى الله عليه وسلم:‏

خافت حليمة وزوجها على محمد صلى الله عليه وسلم بعد حادثة شق الصدر، فعادا
به إلى أُمِّه آمنة، فمكث عندها إلى أن بلغ ست سنين، ثم خرجت به إلى
المدينة إلى أخواله بني عدي بن النجار، تزورهم به، ومعها أم أيمن تحضنه،
فأقامت عندهم شهرًا ثم رجعت به إلى مكة فتوفيت بالأبواء (قرية على يمين
الطريق المتجه إلى مكة المكرمة من المدينة المنورة).‏

رعاية جّده عبد المطلب له صلى الله عليه وسلم:‏

ترك يُتم النبي صلى الله عليه وسلم في نفسه أبلغ الأثر، إذ وُلد يتيم الأب
وماتت أمُّه وهو ابن ست سنين، فلما توفيت ضمّه جدُّه عبد المطلب إليه ورقّ
عليه رِقةً لم يرقها على ولده، وقرّبه وأدناه، وإن قومًا من بني مدلج قالوا
لعبد المطلب: احتفظ به، فإنّا لم نر قدمًا أشبه بالقدم التي في المقام منه
(هي أثر إبراهيم عليه السلام في المقام الإبراهيمي بجوار الكعبة)، فقال
عبد المطلب لأبي طالب: اسمع ما يقول هؤلاء، فكان أبو طالب يحتفظ به. فلما
حضرت عبدَ المطلب الوفاةُ أوصى أبا طالب بحفظه. ومات عبد المطلب فدفن
بالحَجون (جبل بأعلى مكة)، وهو ابن اثنتين وثمانين سنة، ولمحمد يومئذ ثماني
سنين، ولا شك أن محمدًا صلى الله عليه وسلم أحسَّ بفقدان جده عبد المطلب
لما كان يَحْبُوه به من العطف والرعاية.‏

كفالة عمه أبي طالب له صلى الله عليه وسلم:‏

أوصى عبد المطلب ابنه أبا طالب بحفظ رسول الله صلى الله عليه وسلم ورعايته،
فلما توفي عبد المطلب ضم أبو طالب رسولَ الله صلى الله عليه وسلم فكـان
معــه، وكان أبو طالب لا مال له، وكان يحبّ محمدًا صلى الله عليه وسلم
حبًّا شديدًا لا يحبه ولده، وكـان لا ينام إلا إلى جنبه، ويخرج فيخرج معه،
وكان يخصه بالطعام، وكان إذا أكل عيال أبي طالب جميعًا أو فرادى لم يشبعوا،
وإذا أكل معهم رسول الله صلى الله عليه وسلم شبعوا، فيقول أبو طالب: إنك
لمبارك.‏

ومما يدل على شدة محبة أبي طالب إياه، صحبته له في رحلته إلى الشام، ويبدو
أنه في فترة حضانة أبي طالب له ساعده محمد صلى الله عليه وسلم في رعي غنمه،
وقد ثبت في البخاري ومسلم أنه عمل على رعيها لأهل مكة، مقابل قراريط. ‏

ولعل ضيق حال أبي طالب هو الذي دفع محمدًا صلى الله عليه وسلم إلى العمل
لمساعدته. ورعـي الغنم فيه دربة لرسول الله صلى الله عليه وسلم على رعاية
البشر فيما بعد، فقد أَلِفَ العمـل والكفاح منذ طفولته، واعتاد أن يهتم بما
حوله، ويبذل العون للآخرين، وربما يذكرنا رعيه للغنم بأحاديثه التي تحث
على الإحسان للحيوان.

قال شيخ الإسلام ابن القيم رحمه الله:
"وأسماؤه صلى الله عليه وسلم نوعان: أحدهما : خاص لا يشاركه فيه غيره من الرسل كمحمد وأحمد والعاقب والحاشر والمقفي ونبي الملحمة .
والثاني : ما يشاركه في معناه غيره من الرسل ولكن له منه كماله فهو مختص
بكماله دون أصله كرسول الله ونبيه وعبده والشاهد والمبشر والنذير ونبي
الرحمة ونبي التوبة .
وأما إن جعل له من كل وصف من أوصافه اسم تجاوزت أسماؤه المائتين كالصادق والمصدوق والرءوف الرحيم إلى أمثال ذلك" .
طهارة نسبه (صلى الله عليه وسلم)
إن الله تعالى حفظ آباؤه وأجداده من زلة الزنا، والبغي، وأن نبينا الحبيب
المصطفى (صلى الله عليه وسلم) ولد من أبوين شريفين. الحمد لله رب العالمين
فعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال : "إن
الله عز وجل اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من بني إسماعيل كنانة،
واصطفى من بني كنانة قريشاً، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني
هاشم" [ رواه مسلم ].
وحينما سأل هرقل أبا سفيان بن حرب عن نسب رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
قال هو فينا ذو نسب، فقال هرقل : كذلك الرسل تبعث في نسب قومها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababe-ar.yoo7.com/
فرح
عضو ذهبي
عضو ذهبي
فرح


انثى عـدد المشارڪات : 567
تاريخ التسجيل : 01/11/2011
العمل/الترفيه : الخياطة
مزاجك : متفاءلة

تعطير المنتدى بسيرة المصطفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعطير المنتدى بسيرة المصطفى   تعطير المنتدى بسيرة المصطفى Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 18, 2011 1:31 am



تعطير المنتدى بسيرة المصطفى 30264love

تعطير المنتدى بسيرة المصطفى 28963_hanein.info
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم نور و مريم
الادارة
الادارة
أم نور و مريم


انثى عـدد المشارڪات : 5016
تاريخ التسجيل : 04/01/2011
الموقع : في قلب زوجي
العمل/الترفيه : طبيبة زوجي و أولادي
مزاجك : على حسب ميزاج زوجي

تعطير المنتدى بسيرة المصطفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعطير المنتدى بسيرة المصطفى   تعطير المنتدى بسيرة المصطفى Icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2011 1:39 pm

تعطير المنتدى بسيرة المصطفى Mq326630
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababe-ar.yoo7.com/
إشراقة أمل
عضو رهيب
عضو رهيب
إشراقة أمل


انثى عـدد المشارڪات : 1735
تاريخ الميلاد : 04/08/1992
تاريخ التسجيل : 26/07/2011
عمرك : 31
الموقع : في سماء عالية
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
مزاجك : كا لهمسة العابرة تحس بها ولا تسمع لها صوت

تعطير المنتدى بسيرة المصطفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعطير المنتدى بسيرة المصطفى   تعطير المنتدى بسيرة المصطفى Icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2011 6:54 pm

تعطير المنتدى بسيرة المصطفى Get-5-2009-al7nan.comzh4lp026تعطير المنتدى بسيرة المصطفى Get-5-2009-al7nan.comzh4lp026
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم نور و مريم
الادارة
الادارة
أم نور و مريم


انثى عـدد المشارڪات : 5016
تاريخ التسجيل : 04/01/2011
الموقع : في قلب زوجي
العمل/الترفيه : طبيبة زوجي و أولادي
مزاجك : على حسب ميزاج زوجي

تعطير المنتدى بسيرة المصطفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعطير المنتدى بسيرة المصطفى   تعطير المنتدى بسيرة المصطفى Icon_minitimeالأحد نوفمبر 20, 2011 4:53 pm

تعطير المنتدى بسيرة المصطفى T3C94894


تعطير المنتدى بسيرة المصطفى 1319881561331

تعطير المنتدى بسيرة المصطفى T3C94894
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababe-ar.yoo7.com/
 
تعطير المنتدى بسيرة المصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل الصلاة على الحبيب المصطفى
» نصائح غاليه من الحبيب المصطفى
»  معلومات عن المصطفى عليه الصلاة والسلام
» قطوفٌ من سيرة المصطفى (صلى الله عليه وسلم)
» صورة الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام ... الحقيقية !!!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور شباب العرب  :: :: المنتدى الاسلامى - Islamic Forum :: :: قسم الحبيب المصطفى-
انتقل الى: