djalil المدير العام
عـدد المشارڪات : 2135 تاريخ الميلاد : 10/07/1989 تاريخ التسجيل : 04/06/2010 عمرك : 35 مزاجك : احبكم....
| موضوع: درس التشبيه لطلاب البكالوريا الأحد فبراير 13, 2011 10:06 pm | |
| <blockquote class="postcontent " style="padding-left: 7px; padding-right: 7px;"> السلام عليكم التشبيه :
أسلوب يدل على مشاركة أمرلأمر آخر في صفته الواضحة؛ ليكتسب الطرف الأول ( المشبه) من الطرف الثاني (المشبه به) قوتهوجماله. أو هو : إحداث علاقةبين طرفين من خلال جعل أحدهما - وهو الطرف الأوّل (المشبه)- مشابهاً للطرف الآخر، في صفة مشتركةبينهما . مثل : محمد كالأسدفي الشجاعة – البنت كالقمر في الجمال . أركان التشبيه : (1)مُشََّبه :وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه . (2) مُشَبَّه به :وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطيللمشبه القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح . (3) ووجهالشبه : وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و المشبهبه، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به. (4) وأداةالتشبيه :هي الرابط بين الطرفين.
أدوات التشبيه 1 - قد تكون حرفاً ، كـ (الكاف - كأنَّ) . 2 - قد تكون اسماً ، كـ (مثل - شبه - نظير ... ) . 3 - قد تكونفعلاً، كـ (يحاكي - يشبه – يماثل ...) . محمد** كـ******* الأسد **فيالشجاعة مشبّه** أداة تشبيه **مشبّه به* وجه الشبه أنواعالتشبيه مفردمركب مفصل مجمل بليغ تمثيلي ضمني (أ) أولاً : التشبيه المفرد :وهو تشبيه لفظ بلفظ . أنواعالتشبيه المفرد
1 – تشبيه مُفَصَّل :عندما نذكر الأركان الأربعة . ôمثل : العلمكـالنوريهديكل من طلبه مشبّهأداةتشبيهمشبّه بهوجه الشبه 2 – تشبيه مُجْمَل : وهو ماحُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه . ôمثل : العلمكـالنور (حُذِف وجه الشبه ) ôالعلم نور يهديكل من طلبه . (حُذِفت أداة التشبيه ) 3 – تشبيه بليغ :وهو ما حُذِفمنه وجه الشبه و الأداة ، وبقي الطرفان الأساسيان المشبه و المشبه به . ôمثل : الجهل موت والعلم حياة . ôالصور التي يأتي عليها التشبيه البليغ : أ – المبتدأ والخبر : ôمثل : الحياة التي نعيشها كتاب مفتوح للأذكياء . ب- المفعول المطلق : ôمثل: تحلقطائراتنا في الجو تحليق النسور - مشى الجندي مشى الأسد جـ- المضاف(المشبه به) والمضافإليه(المشبه) : ôمثل : كتابالحياة - ذهب الأصيل على لُجَين الماء . الأصيل (وقت الغروب ) و اللجين (الفضة) .. أي الأصيل كالذهبوالماء كاللجين. د- الحال وصاحبهـا : ôمثل : هجمالجندي على العدو أسداً . هـ- اسمإن وخبرها : ôمثل : إنك شمس . أركانالتشبيه الركنان الأساسيان في أركان التشبيه الأربعة هما: (المشبهوالمشبه به ) ، وإذا حُذِفَ أحدهما أصبحت الصورة استعارة ؛ فالاستعارة تشبيه بليغحذف أحد طرفيه .
- أما أداة التشبيه ووجه الشبه فهما ركنان ثانويان حذفهمايعطي التشبيه جمالاً أكثر وقوة . (ب) ثانياً : التشبيه المركب ôأنواع التشبيه المركب : 1 – تشبيه تمثيلي : هو تشبيه صورة بصورة ووجه الشبهفيه صورة منتزعة من أشياء متعددة . ôمثل : قول اللهتعالى : (مَثَلُ الَّذِينَيُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَسَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ )(البقرة: من الآية261) . شبه الله سبحانه وتعالىهيئة الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته ويعطفون على الفقراء والمساكين بهيئة الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ، والله سبحانهوتعالى يضاعف لمن يشاء . ôو كقول عليالجارم في العروبة : توحّد حتىصار قلباً تحوطه قلوب من العُرْب الكرام وأضلع حيث شبه هيئة الشرق المتحد في الجامعة العربية يحيط به حبالعرب وتأييدهم بهيئة القلب الذي تحيط به الضلوع . ôقال تعالى فيشأنِ اليهود : (مَثَلُ الَّذِينَحُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُأَسْفَاراً ...) (الجمعة:5). حيثشبهت الآية حالة وهيئة اليهود الذين حُمَّلوا بالتوراة ثم لم يقوموا بها ولم يعملوابما فيها بحالة الحمار الذي يحمل فوق ظهره أسفاراً (كتباً)، فهي بالنسبة إليه لاتعدو(لا تتجاوز) كونها ثقلاً يحمله . 2 – تشبيه ضمني : وهو تشبيه خفي لا يأتي علىالصورة المعهودة ولايُصَرح فيه بالمشبه و المشبه به ، بل يُفْهم ويُلْمح فيهالتشبيه من مضمون الكلام ، ولذلك سُمّي بالتشبيه الضمني ، وغالباً ما يكون المشبهقضية أو ادعاء يحتاج للدليل أو البرهان ، ويكون المشبه به هو الدليل أو البرهان علىصحة المعنى . باختصار التشبيهالضمني قضية وهي (المشبه) ، والدليل على صحتها (المشبه به) . ôمثل : قال المتنبي في الحكمة : من يهُن يسهُل الهوان عليه مـا لجُـرحٍ بميّتإيـلامُ ما سبق نلمح فيه التشبيهولكنه تشبيه على غير المتعارف ، فهو يشبه الشخص الذي يقبل الذل دائماً ، وتهون عليهكرامته ، ولا يتألم لما يمسها ، بمثل حال الميت فلو جئت بسكين ورحت تقطع أجزاء منجسده ما تألم ولا صرخ ولا شكى ولا بكى ؛ لأنه فقد أحاسيس الحياة ، وبذلك يكون الشطرالثاني تشبيهاً ضمنياً ؛ لأنه جاء برهاناً ودليلاً على صحة مقولته في الشطرالأول. ôقال ابن الرومي : قَدْ يَشِيب الْفَتَى وَلَيْسَ عجيباً أَنْ يُرَىالنَّورُ فِى الْقَضِيبِ الرَّطيبِ (النور : الزهر الأبيض- القضيب : الغصن) يقولالشاعر : إن الشاب الصغير قد يشيب قبل أوان الشيب ، وهذا ليس بالأمر العجيب، وليدللعلى صحة مقولته أتى لنا بالدليل و هو أن الغصن الغض الصغير الذي مازال ينمو قد يظهرفيه الزهر الأبيض، فهو لم يأْت بتشبيه صريح ولم يقل : إن الفتى وقد وخطه الشيبكالغصن الرطيب حين إزهاره ، ولكنه أتى بذلك ضمناً . ملحوظة التشبيه الضمني لا تذكر فيه أداة التشبيه أبداً ، بينماالتشبيه التمثيلي غالباً تذكر فيه أداة التشبيه " مثل " . سر جمالالتشبيه: (التوضيح أوالتشخيص أو التجسيم) . </blockquote> | |
|