معاني و إعراب إذْ و إذا و إذاً و حينئذٍ.
إذا: و تأتي بثلاثة أوجه: ظرفيّة، فجائيّة،تفسيريّة:
1. إذاالظرفيّة: ظرف لما يستقبل من الزمن، مبني على السكون، متضمّن معنى
الشرط غالبا، خافض لشرطه متعلّق بجوابه، و تختصّ بالدخول على الجملة
الفعليّة، و يكون الفعل بعدها ماضيا غالبا، أو مضارعا، مثل قول الشاعر:
إذا نزل البلاء بصاحبي دافعت عنه بناجذي و بمخلبي
وقول آخر: وإذا (فرّق الرعاةََ اختلافٌ) علّموا هارب الذئاب تجرّي.
جملة فرّق الرعاة اختلاف: في محلّ جرّ مضافة إلى الظرف إذا.
*إذا دخلت إذا على اسم مرفوع أو ضمير للغائب، أعرب فاعلالفعل محذوف يفسّره
الفعل الذي يليه، إذا كان هذا الفعل مبنيّا للمعلوم، و إذا كان الفعل
بعدها مبنيّا للمجهول أعرب الاسم نائب فاعل؛ نحو قول الشاعر: إذاالشعب
يوما أراد الحياة فلا بدّ أن يستجيب القدر (أراد)
إذا: ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه متعلّق بجوابه وهو مضاف.
الشعب: فاعل لفعل محذوف يفسّره الفعل أراد الذي بعده مرفوع. و جملة الشرط (أراد الشعب الحياة )في محل جرّبالإضافة.
*أمّا إذا دخلت علىضمير للمخاطب أو المتكلّم، فإنّ هذا الضمير يعرب توكيدا
للفاعل أو نائبه في الفعل المحذوف ؛ يقول الشاعر: إذاأنت لم تشرب مرارا
على القذى ظمئت ز أيّ الناس تصفو مشاربه.
أنت: ضمير منفصل مبني في محلّ رفع توكيد للفاعل في الفعل المحذوف الذي يفسّره الفعل بعده.
ملحوظة:قدتزاد ما بعد إذا فلا تغيّر شيئا ، و تعرب ما حرفا زائدا لا محلّ له من الإعراب؛ مثل إذامازرتني أكرمتك.
2. إذا التفسيريّة: حرف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب يأتي في
موضع أيّ التفسيريّة في الجمل، و تختلف عنها في كون الفعل بعد إذا لا يكون
إلاّللمخاطب؛ نحو: استكتمته السرّ إذا طلبت منه أن يستره.
3. إذا الفجائيّة: حرف مبني على السكون لامحلّ له من الإعراب، و هي تختصّ
بالدخول على الجملة الاسمية، و لا تحتاج إلى جواب( جملة جواب الشرط)، ولا
تقع في ابتداء الكلام، و تلزمها الفاء (الإستئنافيّة) الزائدة ، و الإسم
المرفوع بعدها يعرب مبتدأ خبره مذكور كمثل قوله تعالى:"فألقاهافإذا هي
حيّة تسعى" أو نحو: دخلت الصفّ فإذا بالأستاذ.
إذا ً :
حرف جواب مبني على السكون لا محلّله من الإعراب، ومن معانيها:
1. التقوية، نحو قول الشاعر: فلو خلد الكرام إذا ً خلدنا و لو بقي الكرام إذاًبقينا.
2. معنى الشرط في الماضي، نحو قوله تعالى:"و لولا أن ثبّتناك لقد كدت تركن
إليهم شيئا قليلا،إذاًلأذقناك ضعف الحياة و ضعف الممات، ثمّ لا تجد لك
علينانصيرا"
3. معنى الشرط في المستقبل و يستلزم في هذه الحالة نصب الفعل المضارع،
نحو: ستدرس إذن تنجحَ.( تكتب إذن بالنون إذا كانت ناصبة للفعل المضارع ). و
تكون ناصبة أيضا إذا فصل بينها و بينمعمولها بالقسم نحو قول الشاعر: إذن و
ـ الله ـ نرميهم بحرب تشيب الطفل من قبل المشيب.
إذْ: و تأتي بثلاثة أوجه: ظرفيّة، فجائيّة،تعليليّة.
1. إذْ الظرفيّة: و تأتي:
•ظرفا للزمن الماضي ـ و هو أغلب أحوالها ـ مضافا إلى الجملة،مبنيا على
السكون في محلّ نصب على الظرفيّة، نحو: زرت صديقي إذْ هو في بيتهـ حيّيت
رفيقي إذْ يعمل.(جملة "هو في بيته"و"يعمل" في محلّ جرّ مضاف إليه)
•مفعولا به، نحو قوله تعالى"واذْكرواإذْكنتم قليلا فكثّركم"، و الغالب
على "إذْ" الواقعة في أوائل قصص القرآن الكريم، أن تكون مفعولا به لفعل
محذوف تقديره: اذْكر.
•بدلا من المفعول به، نحو الآية:" واذكرفي الكتاب مريم إذِ انتبذت من أهلها مكانا شرقيّا" مريم 16
•مضافا إليه، و ذلك بعد مضاف من أسماء الزمان، نحوالتراكيب: يومئذٍ،
ساعتئذٍ، حينئذٍ.(حين إذٍ): حين: ظرف زمان منصوب بالفتحة الظاهرةوهو مضاف،
إذٍ: ظرف زمان مبني على السكون في محلّ جرّ مضاف إليه.
2. إذْالفجائيّة:
حرف مبني على السكون لامحلّ له من الإعراب، و يقع بعد الظرف"بينا"أو "بينما" نحو: بينما أنا أكتب إذْزارني زيد.
قال الشاعر: استقدرواالله خيرا وارضينّ به فبينما العسر إذْ دارت مياسير.
3. إذْ التعليليّة: حرف للتعليل مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب، مثل: عاقبت زيدا إذْ كذب. و منهم من يعتبرهاظرفا.
حينئذٍ: وهي المركبة من، حين و إذْ المنوّنة،و التنوين هنا هو تنوين العوض، حيث يعوّض الجملة المحذوفة.
تطبيق: بيّن إذا و إذْ و إذًا فيمايلي:
1. قال تعالى:" و الليل إذا يغشى"
2. إذا المشروعأنجز فسيعمّ الخير.
3. قال الشاعر: لا تتْركّنّي فيهم شطيرا إنّي إذنْ أهلكَ أو أطيرا.
4. قال الشاعر: فيا بشره إذْ جرّها نحو أهله و يابشرهم لمّا رأوا كلمايدمى.