منتديات نور شباب العرب
أهلا وسهلأ بعودتك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتديات نور شباب العرب ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة تعليمات إستخدام المنتدى و ذلك بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى سواء بالمواضيع أو الردود.
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع عليها فقط، فتفضل بزيارة المنتدى الذي ترغب أدناه.
منتديات نور شباب العرب
أهلا وسهلأ بعودتك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتديات نور شباب العرب ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة تعليمات إستخدام المنتدى و ذلك بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى سواء بالمواضيع أو الردود.
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع عليها فقط، فتفضل بزيارة المنتدى الذي ترغب أدناه.
منتديات نور شباب العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات نور شباب العرب

منتديات نور شباب العرب عالــم آخر من الإبـداع و التميز
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 كل قواعد اللغة العربية وآدابها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hanan
الادارة
الادارة
hanan


انثى عـدد المشارڪات : 906
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمل/الترفيه : طالبة
مزاجك : بشوشة

كل قواعد اللغة العربية وآدابها Empty
مُساهمةموضوع: كل قواعد اللغة العربية وآدابها   كل قواعد اللغة العربية وآدابها Icon_minitimeالأربعاء فبراير 02, 2011 10:11 pm

السلام عليكم
ان شاء الله هذا الموضوع سيجمع كل القواعد للغة العربية وآدابها
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.


المحسنات البديعية
هي من الوسائل التي يستعين بها الأديب لإظهار مشاعره وعواطفه ، وللتأثير في النفس ، وهذه المحسنات تكون رائعة إذا كانت قليلة و مؤدية المعنى الذي يقصده الأديب ، أما إذا جاءت كثيرة ومتكلفة فقدت جمالها و تأثيرها و أصبحت دليل ضعف الأسلوب ، وعجز الأديب .
نذكر أن :
المحسنات تسمى أيضاً " الزينة اللفظية - الزخرف البديعي - اللون البديعي - التحسين اللفظي " .
1 - الطباق :
هو الجمع بين الكلمة وضدها في الكلام الواحد .
وهو نوعان :
أ - طباق إيجابي : إذا اجتمع في الكلام المعنى وعكسه .
مثل :
* - (لا فضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى).
* - (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ) (آل عمران: 26 - 27).
ب - طباق سلبي : هو أن يجمع بين فعلين أحدهما مثبت ، والآخر منفي ، أو أحدهما أمر و الأخر نهي .
مثل :
*- (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) (الزمر: من الآية9) .
* -(فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْن) (المائدة: من الآية44).

2 - المقابلة : هي أن يؤتى بمعنيين أو أكثر أو جملة ، ثم يؤتى بما يقابل ذلك الترتيب .
مثل :
* - (وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِث) (الأعراف: من الآية157).
* - (فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى) (الليل من5 : 10) .
* - (اللهم أعطِ منفقا خلفا و أعطِ ممسكا تلفا) .
الأثر الفني للتضاد والمقابلة :
يعملان على إبراز المعنى وتقويته وإيضاحه و إثارة الانتباه عن طريق ذكر الشيء وضده .

3 - الجناس **
تعريفه - اتفاق أو تشابه كلمتين في اللفظ واختلافهما في المعنى ، وهو نوعان :
أ - جناس تام (موجب) :
و هو ما اتفقت فيه الكلمتان في أربعة أمور :
نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها
مثل :
* - (وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَة) (الروم: من الآية55)
* - (صليت المغرب في أحد مساجد المغرب)
* - (يقيني بالله يقيني)
* -(أَرْضِهم مادمت في أَرْضِهم)
ب - جناس ناقص (غير تام) :
و هو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة السابقة : نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها .
مثل :
* - الاختلاف في نوع الحروف : مثل قول أبي فراس الحمداني :
من بحر شعرك أغترف .. وبفضل علمك أعترف
* - الاختلاف في عدد الحروف :
فيا راكب الوجناء (الناقة الشديدة)هل أنت عالم .. فداؤك نفسي كيف تلك المعالم
* - الاختلاف في الترتيب : مثل قول أبي تمام : بيض الصفائح (السيوف) لا سود الصحائف (م صحيفة).
*- الاختلاف في الضبط : كقول خليل مطران :
يا لها من عَبْرَة للمستهام (الهائم) وعِبْرَة للرائي
***سر جمال الجناس***

أنه يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن . كما يؤدِّى إلى حركة ذهنية تثير الانتباه عن طريق الاختلاف في المعنى ، ويزداد الجناس جمالاً إذا كان نابعاً من طبيعة المعاني التي يعبر عنها الأديب ولم يكنْ متكلَّفاً وإلا كان زينة شكلية لا قيمة لها
***الخلاصة في سر جماله ***
أنه يعطى جرساً موسيقياً تطرب له الأذن ويُثير الذهن لما ينطوي عليه من مفاجأة تقوى المعنى .

4- السجع :
*** هو توافق الفاصلتينِ في فِقْرتين أو أكثر في الحرف الأخير.
*** أو هو توافق أواخر فواصل الجمل [الكلمة الأخيرة في الفقرة] ، ويكون في النثر فقط
مثل :
*- (الصوم حرمان مشروع ، وتأديب بالجوع ، وخشوع لله وخضوع).
* - (المعالي عروس مهرها بذل النفوس).
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : [ربّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي ، وَاغْسِلْ حَوْبَتي (أي إثمي) ، وَأجِبْ دَعْوَتي ، وَثَبِّتْ حُجَّتِي ... ] .
من السجع ما يسمى " الترصيع " ، وهو أن تتضمن القرينة الواحدة سجعتين أو سجعات
** كقول الحريري : " فهو يطبع الأسجاع بجواهر لفظه ، ويقرع الأسماع بزواجر وعظه "
سر جمال السجع :
يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن إذا جاء غير متكلف .
*** يجدر الذكر ***
*- أن الشعر يحْسُنُ بجمال قوافيه ، كذلك النثر يَحْسُنُ بتماثل الحروف الأخيرة من الفواصل.
*- أجمل أنواع السجع ما تساوت فقراته مثل :
*- (الحقد صدأ القلوب ، واللجاج سبب الحروب) اللجاج : التمادي في الخُصومة
*- إذا لم يكن هناك سجع بين الجمل يسمى الأسلوب مترسلاً .

5 - التورية :
هي ذكر كلمة لها معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود والآخر بعيد خفي وهو المقصود و المطلوب ، وتأتي التورية في الشعر و النثر .
مثل :
* - قول الشبراوي : فقد ردت الأمواج سائله نهراً .
[سائله] : لها معنيان الأول قريب وهو " سيولة الماء " ، ليس المراد .
الثاني بعيد و هو " سائل العطاء " و هو المراد .
[نهراً]: لها معنيان الأول قريب وهو " نهر النيل " ، ليس المراد .
الثاني بعيد و هو " الزجر والكف " و هو المراد .
* - أيها المعرض عنا حسبك الله تعالى
[تعالى] : لها معنيان الأول قريب وهو " تعاظم وعلا " ، ليس المراد .
الثاني بعيد و هو " طلب الحضور " و هو المراد .
* - قال حافظ مداعبا شوقي
يقولون إن الشوق نار ولوعة .. فما بال شوقي اليوم أصبح باردا
(شوقى) شدة الشوق (شوقى)اسم الشاعر
غير مقصود وهو المقصود
* - فرد عليه شوقي قائلا :
وحملت إنسانا وكلبا أمانة .. فضيعها الإنسان والكلب حافظ .
(حافظ) صانها (حافظ) اسم الشاعر
غير مقصود وهو المقصود
* - النهر يشبه مبردا فلأجل ذا يجلوا الصدى
(الصدى) الصدأ (الصدى) العطش
غير مقصود وهو المقصود
***سر جمال التورية ****

تعمل على جذب الانتباه و إيقاظ الشعور و إثارة الذهن ونقل إحساس الأديب.


6 - الازدواج : هو اتفاق الجمل المتتالية في الطول والتركيب و الوزن الموسيقي بشرط ألا يوجد اتفاق في الحرف الأخير ، ويأتي في النثر فقط .
مثل :
*- " حبب الله إليك الثبات ، و زيّن في عينيك الإنصاف ، و أذاقك حلاوة التقوى "
* - " لا يترفع عند بني أو زاهد ، ولا ينحط عن دني أو خامل " .
*** قيمته الفنية ***

مصدر للموسيقى الهادئة التي تطرب الأذن .

7 - مراعاة النظير :
هو الجمع بين الشيء وما يناسبه في المعنى بشرط ألا يكونا ضدين .
مثل :
* - سناء تقرأ ورانيا تكتب .
* - كقوله تعالى: (أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين)
* - أكلنا و شربنا .
*** قيمته الفنية ***

تقوية المعنى ، وتأكيده و نقل إحساس الأديب

8 - التصريع :
هو تشابه نهاية الشطر الأول مع نهاية الشطر الثاني في البيت الأول.
مثال:
* - سكت فغر أعدائي السكوتُ وظنوني لأهلي قد نسيتُ
*** سر جماله ***
يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن.

9 - حسن التقسيم:هو تقسيم البيت إلى جمل متساوية في الطول والإيقاع ، ويأتي في الشعر فقط .
مثال:
* - الوصل صافية ، والعيش ناغية والسعد حاشية والدهر ماشينا.
* - متفرد بصبابتي ، متفرد بكآبتي ، متفرد بعنائي.
*** سر جماله ***

يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن.

10 - الالتفات :
هو الانتقال من ضمير إلى ضمير كأن ينتقل من ضمير الغائب إلى المخاطب أو المتكلم و المقصود واحد .
* - كقوله تعالى:
(وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَداً * وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفّاً لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِداً) (الكهف47 :48) .
فقد تكلم الله عن المشركين بضمير الغائب في قوله : (وحشرناهم) ثم بضمير المخاطب في قوله : (جئتمونا) . وتكلّم جلّ وعلا عن نفسه فقال : (وحشرناهم) بضمير المتكلم ثم قال: (وعرضوا على ربّك).
* - يقول البارودي : أنا المرء لا يثنيه عن طلب العلا نعيم ولا تعدو عليه المقافر
فقد انتقل الشاعر من ضمير المتكلم [أنا] إلى ضمير الغائب في [يثنيه]
*** سر جمال الالتفات ***
إثارة الذهن وجذب الانتباه ودفع الملل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanan
الادارة
الادارة
hanan


انثى عـدد المشارڪات : 906
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمل/الترفيه : طالبة
مزاجك : بشوشة

كل قواعد اللغة العربية وآدابها Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل قواعد اللغة العربية وآدابها   كل قواعد اللغة العربية وآدابها Icon_minitimeالأربعاء فبراير 02, 2011 10:12 pm

الصور البيانية
التشبيه
هو
الربط بين شيئين ارتبطا في صفة واحدة أو أكثر أركانه المشبه و المشبه به و
وجه الشبه و الأداة و هي الكاف و مثل وكأن و يشبه و يماثل و يضارع

أنواعه
البليغ : ما حذف فيه الأداة و وجه الشبه : العلم صيد
المؤكد : ما حذف فيه الأداة : الحديقة جنة في الجمال
المجمل : ما حذف فيه وجه الشبه : الخيل كالصديق
المرسل أو المفصل : ما ذكر فيه جميع الأركان : العالم كالبحر في العطاء
تشبيه صورة بصورة : (التمثيلي ) تشبيه صورة متعددة المظاهر بصورة أخرى أو مشهد بمشهد : ثار قلبي غضبا كما تثور الأمواج في البحار

أثره
تبيين الحالة المراد تقريرها اما تزيين المشبه أو تقبيحه لزيادة المعنى قوة و وضوحا

الاستعارة
هي مجاز لغوي يقوم على المشابهة بين طرفين يغيب أحدهما

أنواعها
الاستعارة المكنية : يحذف فيها المشبه به : أحسن الى الناس تستعبد قلوبهم
الاستعارة التصريحية : يحذف فيها المشبه : جاء البحر فأثرى الملتقى بعلمه

أثرها
تنقل الاستعارة من المعاني الى المحسوسات أو العكس فتقرب البعيد و تفسر الغامض

الكناية
هي لفظ نقصد من ورائه أمرا يوازيه : نزل خيط من السماء

أنواعها
الكناية عن صفة / الكناية عن موصوف / الكناية عن نسبة

أثرها
تشوق الكناية لمعرفة خباياها ثم تنقل الى الواقع فتقرب من الحقيقة

:,;,:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanan
الادارة
الادارة
hanan


انثى عـدد المشارڪات : 906
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمل/الترفيه : طالبة
مزاجك : بشوشة

كل قواعد اللغة العربية وآدابها Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل قواعد اللغة العربية وآدابها   كل قواعد اللغة العربية وآدابها Icon_minitimeالأربعاء فبراير 02, 2011 10:15 pm

علم العروض

إستقرأ علم العروض الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري الأزدي. ولد في عُمان سنة 100 هـ وتوفي سنة 174 هـ في أوائل خلافة الرشيد، ويقال إنه أحدث أنواعا من الشعر ليست من أوزان العرب، ويعرف علم العروض بأنه علم بمعرفة أوزان الشعر العربي، أو هو علم أوزان الشعر الموافق أشعار العرب، التي اشتهرت عنهم وصحت بالرواية من الطرق الموثوق بها، وبهذا العلم يعرف المستقيم والمنكسر من أشعار العرب والصحيح من السقيم، والمعتل من السليم.

المحتويات :

1 - البيت الشعري عروضيا
2 - الكتابة العروضية
3 - تقطيع الشعر
البيت الشعري عروضيا

تعريف البيت الشِّعْري ّ:
البيت هومجموعة كلمات صحيحة التركيب ، موزونة حسب علم القواعد والعَروض ، تكوِّن في ذاتها وَحدة موسيقية تقابلها تفعيلات معينة .
وسمي البيت بهذا الاسم تشبيها له بالبيت المعروف ، وهوبيت الشَّعْر ؛ لأنه يضم الكلام كما يضم البيت أهله ؛ ولذلك سموا مقاطِعَهُ أسبابا وأوتادا تشبيها لها بأسباب البيوت وأوتادها ، والجمع أبيات .
ألقاب الأبيات :
أولا :من حيث العدد :
‌أ- اليتيم : هو بيت الشعر الواحد الذي ينظمه الشاعر مفردا وحيدا .
‌ب- النُّتْفَة : هي البيتان ينظمهما الشاعر.
‌ج- القطعة : هي ما زاد على اثنين إلى ستة من أبيات الشعر .
‌د- القصيدة : هي مجموعة من الأبيات الشعرية تتكون من سبعة أبيات فأكثر .
ثانيا : من حيث الأجزاء:
‌أ- التام : هوكل بيت استوفى جميع تفعيلاته كما هي في دائرته ، وإن أصابها زحاف أوعلة .
وذلك كقول الشاعر:
ولمْ أرَ بدرًا قطُّ يمشي على الأرضِ *** رأيتُ بها بدرًا علىالأرض ماشيًا
فهو من البحر الطويل وتفاعيله ثمان في كل شطر أربع .
‌ب- المجزوء : هوكل بيت حذفتْ عَروضه وضربُه وهذا واجب في كل من : المديد والمضارع والهزج والمقتضب والمجتث ، وجائز في كل من البسيط والوافر والكامل والخفيف والرجز والمتدارك والمتقارب . وممتنع في كل من : الطويل والمنسرح والسريع .
كقول الشاعر من الوافر المجزوء :
وقصْديْ الفوزُ في الأملِ *** أنا ابنُ الجد في العَملِ
‌ج- المشطور : هوالبيت الذي حذف شطره أومصراعه ، وتكون فيه العَروض هي الضرب ويكون في الرجز والسريع . كقول الشاعر من الرجز :
تحيَّةٌ كالوردِ في الأكمامِ *** أزْهى من الصحة في الأجسامِ
‌د- المنهوك : هوالبيت الذي ذهب ثلثاه وبقي ثلثه ويقع في كل من الرجز والمنسرح .
ومنه قول ورقة بن نوفل من منهوك الرجز:
ياليتني فيها جذعْ *** أخُبُّ فيها وأَضعْ
‌ه- المدوَّر : هو البيت الذي تكون عَروضه والتفعيلة الأولى مشتركتين في كلمة واحدة ، والبعض يسميه المُداخَل أوالمُدْمَج أوالمتَّصِل . وغالبا ما يرمز لهذا النوع بحرف (م) بين الشطرين ليدل على أنه مدور أومتصل .
كقول الشاعر :
وما ظهريْ لباغي الضَّيـْ***ـمِ بالظهرِ الذَّلولِ

‌و- المرسل أوالمصمت : هوالبيت من الشعر الذي اختلفتْ عَروضه عن ضربه في القافية .
كقول ذي الرمة :
تُعيِّرُنا أنَّا قليلٌ عَديدُنا *** فقلتُ لها :إن الكرامَ قليلُ

ز – المُخَلَّع : هوضرب من البسيط عندما يكون مجزوءا ، والعروض والضرب مخبونان مقطوعان فتصبح مُسْتَفْعِلُنْ ( مُتَفْعِلْ ) .
ومنه قول الشاعر :
فلا أُبالي إذا جفانيْ *** مَنْ كنتُ عن بابه غَنِيًّا
ح - المصرع : هو البيت الذي أُلحقت عروضه بضربه في زيادة أونقصان ، ولا يلتزم . وغالبا ما يكون في البيت الأول ؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أوقصيدة .
فمن الزيادة قول الشاعر :
ألا عِمْ صباحا أيها الطللُ الباليْ *** وهل يَعِمَنْ من كان في العُصرِ الخاليْ
ومن النقص قول الشاعر :
أَجارتَنا إن الخطوبَ تنوبُ *** وإنيْ مقيمٌ ما أقامَ عسيبُ
ط - المُقَفَّى : هو البيت الذي وافقت عروضُه ضربَه في الوزن والروي دون لجوء إلى تغيير في العَروض .
ومن أمثلته قول الشاعر :
السيفُ أصدق أَنباءً من الكتبِ *** في حدِّهِ الحدُّ بين الجِدِّ واللَّعِبِ
تسمية أجزاء البيت :
‌أ- الحشو: هو كل جزء في البيت الشعري ما عدا العَروض والضرب . ‌
ب- العَروض : آخر تفعيلة في الشطر الأول (المصراع الأول ، أو الصدر ). وجمعها أعاريض (إضافة إلى معناها الآخر الذي هواسم هذا العلم) . وقد سميت عَروضا ؛ لأنها تقع في وسط البيت ، تشبيها بالعارضة التي تقع في وسط الخيمة .
‌ج- الضرب : هوآخر تفعيلة في الشطر الثاني (المصراع الثاني ، أو العجز ). وجمعه : أضرب وضروب وأضراب . وسمي ضربا لأن البيت الأول من القصيدة إذا بني على نوع من الضرب كان سائر القصيدة عليه ، فصارت أواخر القصيدة متماثلة فسمي ضربا ، كأنه أخذ من قولهم : أضراب : أي أمثال .
بحور الشعر في بيتين شعريين :
طويل يمد البسط بالوفر كامل ويهزج في رجز ويرمل مسرعا

فسرح خفيفا ضارعا يقتضب لنا من اجتث من قرب لندرك مطمعا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanan
الادارة
الادارة
hanan


انثى عـدد المشارڪات : 906
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمل/الترفيه : طالبة
مزاجك : بشوشة

كل قواعد اللغة العربية وآدابها Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل قواعد اللغة العربية وآدابها   كل قواعد اللغة العربية وآدابها Icon_minitimeالأربعاء فبراير 02, 2011 10:18 pm

الشاعر المبتدئ في الشعر (الفصيح) الأفضل له إنه يكون على علم بأوزان وبحور الشعر العربي العامودي ..

وهذا العلم يُسمَّى بـ(العَروض) .. وقد ابتكره العالم والداهية والعبقري الفذ العربي المسلم / الخليل بن أحمد الفراهيدي - رحمه الله - (100 - 175هـ) .

وربما يكون هناك شاعر موهوب لم يعلم عن العروض شيئاً وهو مبدع في الشعر الفصيح .. وقد سمعت أن الشاعر الشعبي الكبير (خلف بن هذال العتيبي) لا يعلم عن طروق الشعر العامي شيئاً .....!

وأوزان الشعر العمودي (16) وزناً .. وتُسمى البحور أو الأوزان (الخليليّة) .. نسبة للخليل بن أحمد .

والبحور تتكون من تفعيلات .. والتفعيلات عشر : ( مستفعلن ، متفاعلن ، مفاعيلن ، مفاعلتن ، فاعلاتن ، فعولن ، فاعلن ، مفعولاتُ ، مستفعِ لن ، فاعِ لاتن ) . وأقصى ما يتكون منه البحر تفعيلتان فقط مُكررة على حسب طول البحر .. وقد يكون البحر بتفعيلة واحدة مكررة .

وتتعرض هذه التفعيلات لتغييرات بنقص أو زيادة تُسمى بـ (الزحافات ، والعلل) .. وسنعرض لبعض منها .

والبحور هي : ( الطويل ، البسيط ، الكامل ، الوافر ، الخفيف ، الرمل ، المديد ، المتقارب ، المتدارك ، المضارع ، المقتضب ، المجتث ، الرجز ، الهزج ، السريع ، المنسرح ) .

وسنلقي الضوء على البحور المشهورة ، ونحسره قليلاً عن البواقي ..

1 / الطويـــــل :

تفعيلاته : ( فعولن.مفاعيلن.فعولن.مفاعيلن .... فعولن.مفاعيلن.فعولن.مفاعيلن )

وهو أشهر البحور العربية وأكثرها استعمالاً .. حيث جاء عليه (ثلث) الشعر العربي !

ومن شواهده معلقة امرؤ القيس المشهورة :

قفا نبكِ من ذكرى حبيبٍ ومنزلِ .... بسقط اللوى بين الدخول فحوملِ

وتتعرض تفعيلات هذا البحر لتغييرات كثيرة .. فـ (فعولن) : قد تكون (فعولُ) وهذا كثير .. و (مفاعيلن) : قد تكون (مفاعلن) أو (مفاعي) .. وهذا كثير أيضاً ..
.......
.......

2 / البسيط :

تفعيلاته : (مستفعلن.فاعلن.مستفعلن.فاعلن ..... مستفعلن.فاعلن.مستفعلن.فاعلن )

ومن شواهده درّة المتنبي التي مطلعها :

وا حرّ قلباه ممّن قلبُهُ شَبِـــمُ ...... ومَن بجسمي وحالي عنده سقــــمُ

والتي يقول فيها :

أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي ...... وأسمعت كلماتي مَن به صممُ
أنام ملء جفوني عن شواردها ...... ويسهر القوم جرّاها ويختصموا
الليل والخيل والبيداء تعرفني ...... والسيف والرمح والقرطاس والقلمُ

وتفعيلاتها تتعرض لتغييرات أيضاً .. فـ(مستفعلن) تتحول إلى (مُتَفعلن) أحياناً .. و (فاعلن) تتحول إلى (فعلن) كثيراً .. ويلزم هذا التغيير في أخر تفعيلة في الأبيات في القصيدة الماضية .

.........
.........

3 / الكامل :

وتفعيلاته : ( مُتَفاعلن . متفاعلن . متفاعلن ........مُتَفاعلن . متفاعلن . متفاعلن )

ومن شواهده معلَّقة عنترة الشهيرة :

هل غادر الشعراء من متــــــردّمِ ......... أم هل عرفت الدار بعد توهُّم

ومنه قول الشاعر :

ذهب الذين أعيش في أكنافهم ...... وبقيتُ فرداً مثل جلد الأجربِ !

وتتعرض تفعيلته الوحيدة (متفاعلن) إلى تغييرات .. وهي (متْفاعلن) -بتسكين الثاني - وهو كثير ولا يلزم .. و (مُتفاعلْ) وهو لازم في آخر تفعيلة كما في هذا البيت :

بيني وبينَكَ حُرقةٌ وهيـامُ .......... وصبابةٌ نحُلتْ لهـا الأجسامُ

وهناك تغييرات أخرى لا يسع المجال لسردها .

...........
...........

4 / الوافر :

وتفعيلاته : ( مفالعتن مفاعلتن فعولن ........ مفاعلتن مفاعلتن فعولن )

ومثاله معلقة عمرو بن كلثوم والتي فيها :

ونحنُ الحاكمون إذا أُطعنــــا ........ ونحن العازمون إذا عُصينـــــــا
ونحن الفائزون إذا هُزمنـــا ........ ونحن الغاضبون إذا رَضينــــــا >> ترى ماهيب من بطني ذي

..........
..........

5 / الخفيف :

وتفعيلاته : ( فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن ....... فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن )

ومن شواهده معلقة الحارث بن حلزة اليشكري :

آذنتنا ببينهــــا أسمـــاءُ ...... رُبَّ ثاوٍ يمل منها الثـــــواءُ

ومنه قول شوقي :

خدعوها بقولهم حسنـــــــــاءُ ...... والغواني يغرّهنّ الثنــــــــاءُ

.............
.............

6/ الرمل : وتفعيلاته : ( فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن ......... فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن )
............
7/ المتقارب : وتفعيلاته : ( فعولن فعولن فعولن فعولن......... فعولن فعولن فعولن فعولن)
............
8/ المديد : وتفعيلاته : ( فاعلاتن فاعلن فاعلاتن ......... فاعلاتن فاعلن فاعلاتن )
............
9/ الهزج : وتفعيلاته : ( مفاعيلن . مفاعيلن......... مفاعيلن . مفاعيلن)
............
10/ الرجز : وتفعيلاته : ( مستفعلن مستفعلن مستفعلن......... مستفعلن مستفعلن مستفعلن)
............
11/ السريع : وتفعيلاته : ( مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ......... مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ)
............
12/ المنسرح : وتفعيلاته : ( مستفعلن مفعولاتُ مستفعلن ......... مستفعلن مفعولاتُ مستفعلن )
............
13/ المضارع : وتفعيلاته : ( مفعولات . مستفعلن ......... مفعولات . مستفعلن )
............
14/ المجتث : وتفعيلاته : ( مستفعِ لن. فاعلاتن ......... مستفعِ لن. فاعلاتن )
............
15/ المتدارك : وتفعيلاته : ( فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن ......... فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن )
............
16/ المقتضب : وتفعيلاته : ( مفعولاتُ . مستفعلن ......... مفعولاتُ . مستفعلن)
............

هذه كل البحور العربية المشهورة .. بقي أن نقول إن غالب هذه البحور له استعمالات متعددة .. فقد يفقد تفعيلة أو تفعيلتان .. ويسمونه (المجزوء ، أو المنهوك ، أو المشطور )

وهناك طريقة التقطيع وأسماء القوافي وألقاب الأبيات والعيوب والكتابة العروضية وغيرها لا يسع هذا الموضوع لذكرها وربما أكتبها كـردّ إذا وجدت ذلك مناسباً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanan
الادارة
الادارة
hanan


انثى عـدد المشارڪات : 906
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمل/الترفيه : طالبة
مزاجك : بشوشة

كل قواعد اللغة العربية وآدابها Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل قواعد اللغة العربية وآدابها   كل قواعد اللغة العربية وآدابها Icon_minitimeالأربعاء فبراير 02, 2011 10:20 pm

الشعر العربي وبحوره وأوزانه

هو الكلام الموزون ، على نغم موسيقي خاص والمنتهية أواخرسطورة بكلمات متشابهة في اللفظ
وتقف على حرف واحد ، وتسمى : (القافية) ، وكل سطر من سطوره يسمى : (بيتا ً)
ولقد اختصر المتقدمون هذا التعريف الطويل فقالوا:
الشعر هو : الكلام الموزون المقفى.

ولكن هذا التعريف في نظري لا يصح أن يطلق على الشعر بل يطلق على نظم العلوم.

وإنما تعريف الشعر هو: الكلام الموزون المقفى المعتمد على الخيال والعاطفة.
الشعر ما أثار عواطفنا ، أوحرك عقلنا ، وحلق بخيالنا ، واتسقت نغماته الموسيقية متوافقة
متلاحقة ، يرسم الصور بالكلمات المنتقاة , ويمازج بين الأشعة والظلال الفكرية والعاطفية والخيالية
حتى لتكاد تلمس بالأصابع.

وللشعر خمسة عشر بحرا ً وضعها العالم العربي (الخليل بن أحمد الفراهيدي) رحمه الله.
طفق يصنف ما يسمعه من قصائد العرب إلى نغمات متشابهة ويضم إلى كل زمرة مثيلتها،
حتى اجتمع لديه خمس عسرة نغمة متفاوتة لم يسمع بعدها بيتا ً إلا ّ وجد لنغمه مثيلا ً في
هذه النغمات، فعرف أنّ تصنيفه قد انتهى.

وهناك بحرٌ يعد السادس عشر وهو الذي تداركه الأخفش وسماه (المتدارك).

وقد جُمعت أسماء البحور في بيتين لتسهيل حفظها :
طََويل ٌ يمدّ ُ البسط ُ بالوفر ِ كامل ُ *** ويهزجُ في رَجز ويُرمل ُ مسرعا
فسرّح خفيفا ً ضارعا ً تقتضب لنا *** من اجتث َّ من قرب لتدرك مطمعا

وإليكم أحبتي بحور الشعر:


1:البحر الطويل :

طويلٌ له دون البحور فضائلُ = = = فعولن مفا عيلن فعولن مفاعلن

و تقطيعه كالآتي :

طَ وِ ي لٌ = فعولن = //0/0 ( / ) ترمز الى الحرف المتحرك و (0) ترمز الى الحرف الساكن

لَ هُ دُوْ نَ الْ = مفاعيلن = //0/0/0

بُ حُ و ْ رِ = فعولن = //0/0

فَ ضَ اْ ئِ لُ = مفاعلن = //0//0
---------------------------------------

2: البحر المديد :

لمديد الشعر عندي صفاتُ = = = فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

وتقطيعه كالآتي

لِ مَ دِ يْ دِ الْ = فاعلاتن = /0//0/0

شِ عْ رِ عِ نْ = فاعلن = /0//0
دِيْ صِ فَ اْ تُ = فاعلاتن = /0//0/0
-----------------------------------------
3: البحر البسيط :

إن البسيط لديه يبسط الأملُ = = = مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلُ


إِنْنَ الْ بَ سِ يْ = مستفعلن = /0/0//0

طَ لَ دَ يْ = فاعلن = /0//0

هِ يُ بْ سَ طُ الْ = مستفعلن = /0/0//0

أَ مَ لُ = فعل
--------------------------------------


4:البحر الوافر :

بحور الشعر وافرها جميل = = = مفاعلتن مفاعلتن فعولن


بُ حُ وْ رُ شْشِ عْ = مفاعلتن = //0/0/0

رِ وَاْ فِ رُ هَا = مفاعلتن = //0/0/0

جَ مِ يْ لٌ = فعولن = //0/0
-----------------------------------

5: البحر الكامل :

كمُل الجمال من البحور الكاملُ = = = متفاعلن متفاعلن متفاعلن

كَ مُ لَ الْ جَ مَاْ = متفاعلن = ///0 //0

مِ نَالْ بُ حُ وْ = متفاعلن = ///0//0

رِ الْ كَ اْ مِ لُ = متفاعلن = ///0//0
-------------------------------------
6:البحر الهزج :

على الأهزاج تسهيلُ = = = مفاعيلن مفاعيلن

عَ لَ الْ أَهْ زَاْ = مفاعيلن = //0/0/0

جِ تَ سْ هِ يْ لٌ = مفاعيلن = //0/0/0
------------------------------
7: البحر الرجز :

في أبحر الأرجاز بحرٌ يسهلُ = = = مستفعلن مستفعلن مستفعلن


فِ يْ أَبْ حُ رالْ = مستفعلن = /0/0//0

أَ رْ جَ اْ زِ بَ حْ = مستفعلن = /0/0//0

رُنْ يَ سْ هُ لُ = مستفعلن = /0/0//0
---------------------------------
8: بحر الرمَل :

رمَل الأبحر ترويه الصفات = = = فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن


رَ مَ لُ الْ أَ بْ = فاعلاتن = /0//0/0

حُ رِ تَ رْ وِيْ = فاعلاتن = /0//0/0

هِ صْصِ فَ اْ تُ = فاعلاتن = /0//0/0

-------------------------------
9:البحر السريع :

بحرٌ سريعٌ ماله ساحلُ = = = مستفعلن مستغعلن فاعلُ


بَ حْ رٌ سَ رِ يْ = مستفعلن = /0/0//0

عُنْ مَاْ لَ هُ = مستفعلن = /0/0//0

سَ اْ حِ لُ = فاعلُ = /0//0

----------------------------
10: البحر المنسرح :

منسرحٌ فيه يُضرب المثلُ = = = مستفعلن مفعولات مفتعلن


مُ نْ سَ رِ حن = مستفعلن = /0/0//0

فِ يْ هِ يُ ضْ رَ = مفعولات = /0/0/0

بُ الْ مَ ثَ لُ = مفتعلن = /0///0

-----------------------------
11: البحر الخفيف :

يا خفيفاً خفّت به الحركاتُ = = = فاعلاتن مستفعلن فاعلاتُ


يَاْ خَ فِ يْ فَنْ = فاعلاتن = /0//0/0

خَ فْفَ تْ بِ هِالْ = مستفعلن = /0/0//0

حَ رَ كَ اْ تُ = فاعلاتُ = /0//0/0

----------------------------
12:بحر المضارَع :

تُعد المضارعات = = = مفاعيلُ فاعلات

تُ عَ دْدُ الْ مُ = مفاعيلُ = //0/0/0

ضَ اْ رَ عَاْ ت ْ = فاعلات = /0//0

---------------------------
13: البحر المقتضب :

اقتضب كما سألوا = = = فاعلاتُ مفتعلُ


اِ قْ تَ ضِ بْ كَ = فاعلات ُ = /0//0/0

مَاْ سَ أَ لُ و ْ = مفتعلُ = /0///0

--------------------------
14: البحر المجتثّ :

إن جثَّتِ الحركاتُ = = = مستفعلن فاعلاتُ

إِنْ جُ ثْثَ تِ الْ = مستفعلن =/0/0//0

حَ رَ كَ اْ تُ = فاعلاتُ = /0//0/0

--------------------------
15:البحر المتقارب :

عن المتقارب قال الخليل = = = فعولن فعولن فعولن فعولن

عَ نِ الْ مُ = فعولن = //0/0

تَ قَ اْ رِ = فعولن = //0/0

بِ قَ اْ لَ الْ = فعولن = //0/0

خليلُ =فعولن = //0/0

---------------
16: وأضاف الأخفش بحرا ًآخر و يسمى المتدارك أو المُحدَث :


حركات المحدث تنتقلُ = = = فعلن فعلن فعلن فعلن

حَ رَ كَ اْ = فعلن =///0

تُ الْ مُ حْ = فعلن = ///0

دَثِ تَ نْ = فعلن = ///0

تَ قِ لُ = فعلن = ///0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanan
الادارة
الادارة
hanan


انثى عـدد المشارڪات : 906
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمل/الترفيه : طالبة
مزاجك : بشوشة

كل قواعد اللغة العربية وآدابها Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل قواعد اللغة العربية وآدابها   كل قواعد اللغة العربية وآدابها Icon_minitimeالأربعاء فبراير 02, 2011 10:23 pm

الأساليب الخبرية والإنشائية

{الأسلوب الخبري :
وهو ما يحتمل الصدق والكذب ويستثنى من هذا :
القرآن الكريم - الحديث - الحقائق العلمية
- الأسلوب الخبري أغراضه البلاغية كثيرة تأتي حسب المعنى الذي يوحي به سياق الكلام ، ومنها : (الاسترحام - إظهار التحسر - إظهار الضعف - الفخر - النصح - التهديد - التوبيخ - المدح ... إلخ )
و منها :
1 - الاسترحام، نحو: (إلهي عبدك العاصي أتاكا..).
2 - إغراء المخاطب بشيء، نحو: (وليس سواء عالم وجهول).
3 - إظهار الضعف والخشوع، كقوله تعالى : ( قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي) (مريم: من الآية4) .
4 - إظهار التحسر على شيء محبوب، كقوله تعالى : ( قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى ) (آل عمران: من الآية36)
5 - إظهار الفرح، كقوله تعالى (جاء الحق..) .
6 - التوبيخ، كقولك: (أنا أعلم فيم أنت!).
7 - التحذير، نحو (أبغض الحلال الطلاق) .
8 - الفخر، نحو: (أنا سيد ولد آدم ولا فخر) .
9 - المدح، نحو: (فإنك شمس والملوك كواكب..).
{الأسلوب الإنشائي :
وهو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب وهو نوعان :
- طلبي: وهو الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني.
- غير طلبي: وهو التعجب والقسم والمدح والذم.
% تذكر أن :
كل أغراض الأساليب الإنشائية تأتي حسب المعنى الذي يوحي به سياق الكلام ، وما يذكر هنا من أغراض على سبيل المثال لا الحصر .
1 - الأمــر :
هو طلب فعل الشيء على وجه الاستعلاء(أي الآمر يعد نفسه أعلى من المخاطب ) .
و صيغ الأمر :
(أ ) - الفعل الأمر مثل : " ربنا اغفر لنا ذنوبناً ".
(ب) - المضارع المقرون بلام الأمر مثل : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه".
(ج) - المصدر النائب عن فعله مثل : " وبالوالدين إحسانا ".
(د) - اسم الفعل مثل : " عليك بتقوى الله ".
{أغراضه البلاغية :
تفهم من سياق الكلام وهي كثيرة مثل :
[الدعاء - التهديد - النصح والإرشاد - التعجيز - الذم والتحقير - التحسر - التمني] و منها :
1 - الدعاء : إذا كان الأمر من البشر إلى الله .
ôمثل : قول سيدنا موسى : (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي) (طـه25 : 26).
2 - الرجاء : إذا كان الأمر من الأدنى إلى الأعلى من البشر .
{مثل : انظر إلى شعبك أيها الحاكم .
3 - النصح والإرشاد : إذا كان الأمر من الأعلى إلى الأدنى من البشر ، أو كان فيه فائدة ستعود على المخاطب .
ôمثل :
{ اطلبوا الحكمة عند الحكماء .
{ (دع ما يؤلمك ).
{ اِرْجِعْ إلَى النفْـسِ فاسْتَكْمِلْ فَضَائِلَهَـا فأنْتَ بِـالنَّـفْـسِ لاَ بِالجِـسْـمِ إِنْسَـانُ
4 - الالتماس : إذا كان الأمر بين اثنين متساويين في المكانة .
ôمثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما .
5 - التعجيز : إذا كان الأمر يستحيل القيام به ؛ لأن المأمور يعجز أن ينفذ ما أمر به .
{مثل : (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِه) (لقمان: من الآية11).
ô (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ ) (البقرة: من الآية23).
6 - التمني : إذا كان الأمر موجهاً لما لا يعقل ، أو للمطالبة بشيء بعيد التحقق .
ôمثل : ألا أيها الليل الطويل ألا أنجلِ بصبح وما الإصباح منك بأمثل
7 - التحسُّر و الندم : إذا كان الأمر يتضمن ما يحزن النفس و يؤلمها على شيء مضى و انتهى .
ôمثل : قال البارودي : رُدُّوا عَلَيَّ الصِّبَا مَنْ عَصْرِيَ الخَالِي .
8 - التهديد و التحذير : إذا كان الكلام يتضمن ما يخيف و يرهب .
{مثل : أهْمِلْ دروسك ، وسترى عاقبة ذلك .
2- النهــي :
ويأتي على صورة واحدة وهى المضارع المسبوق بـ[لا] الناهية.
{و النهي الحقيقي هو طلب الكف من أعلى لأدنى .
{وقد تخرج صيغة النهي عن معناها الحقيقي إلى معانٍ أخرى بلاغية كالدعاء ، والالتماس ، والتمني ، والإرشاد ، والتوبيخ ، والتيئيس ، والتهديد ...
ôتذكر أن :
الأغراض البلاغية لأسلوب النهي هي نفس الأغراض البلاغية للأمر
1 - الدعاء : (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) (البقرة: من الآية286)
2 - التهديد : قال الأبُ متوعداً ابنه : لا تُقْلِعْ عَنْ عِنَادِك !
3 - التمني : لا تغربي يا شمس !
4 - النصح والإرشاد : قال خالد بن صفوان: (لا تطلبوا الحاجات في غير حينها، ولا تطلبوها من غير أهلها).
5 - التيئيس : (لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) (التوبة: من الآية66).
6 - التحسر والندم : (لا تأملي يا نفس في الدنيا ، فما فيها من وفاء ) .
3 - الاستفهـام :
الاستفهـام الحقيقي : هو طلب معرفة شيء مجهول ويحتاج إلى جواب .
الاستفهـام البلاغي : لا يتطلب جواباً و إنما يحمل من المشاعر أغراض بلاغية عديدة منها :
1 - النفي : إذا حلت أداة النفي محل أداة الاستفهام و صح المعنى :
ôمثل : (هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُون) (الزمر: من الآية9) .
2 - التقرير و التأكيد : إذا كان الاستفهام منفياً :
ô مثل : ألم نشرح لك صدرك .
{ (أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا) (الأعراف: من الآية172).
3 - الإنكار : إذا كان الاستفهام عن شيء لا يصح أن يكون :
ôمثل : (أتلعب و أنت تأكل .) ، (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ ..) (البقرة:44) .
4 - التمني : إذا إذا قدرت مكان أداة الاستفهام أداة التمني (ليت) ، واستقام المعنى .
ôمثل : ( فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا ) (الأعراف:53).
5 - التشويق و الإغراء : إذا كان الكلام فيه ما يغري و يثير الانتباه .
ôمثل : ( هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ) (الصف: من الآية10).
4 - النــداء :
وأدواته هي : الهمزة و(أي)، وينادي بهما القريب، و(وا) و(أيا)، و(هيا) وينادى بها البعيد، و(يا) لنداء القريب والبعيد .
ôأغراض النداء البلاغية عديدة ومنها :
1 - إظهار التحسُّر والحزن :
{مثل : قول الشاعر يرثي ابنته : يا درة نزعت من تاج والدها .
2 - التعجب :
ôمثل : قال أبو العلاء المعري: فَوَاعَجَبًا كَمْ يَدِّعِي الفَضْلَ نَاقِصٌ
3 - الاستبعاد : إذا كان المنادى بعيد المنال .
ôمثل : يا بلاداً حجبت منذ الأزل .
4 - الاستغاثة :
ôمثل : يا الله للمؤمنين .
5 - التعظيم :
ôمثل : يا فتية الوطن المسلوب هل أمل على جباهكم السمراء يكتمل
6 - التنبيه :
ôمثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما .
5 - التمنــي :
أداته الأصلية (ليت) وقد تستعمل في التمني أدوات أخرى هي (لو / هل / عسى).
{لو : تفيد إظهار التمني بعيد نادر الحدوث
ôمثل : لو كان ذلك يشترى أو يرجع .
{هل ، لعل : لإظهار التمني قريب الحدوث .
ôمثل : لعل الكرب ينتهي .
{ليت : تفيد استحالة حدوث الشيء
¶مثل : ألا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيب.
ô تذكر أن :
هناك أسلوب آخر هو : الأسلوب الخبري لفظاً الإنشائي معنى ، ودائماً يفيد : الدعاء
ôمثل : (جزاك الله خيراً).

تدريبات :
استخرج كل أسلوب إنشائي ، وبين غرضه :
1 - " ... فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ (155) وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ..." .
2 - " .. فَهَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ ".
3 - قال المعرّي : وَلاَ تَجْلِسْ إِلَى أَهْلِ الدَّنَايَا * فَإِنَّ خَلاَئِقَ السُّفَهَاءِ تُعْدِي
4 - " لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ..." .
5 - " أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ..." .
6 - يا لأفك الرجال ! ماذا أذاعوا ؟ كذب ما رووا صراح لعمري
7 - قال المتنبي : عِشْ عَزِيزاً أَوْ مُتْ وَأَنْتَ كَرِيمٌ * بَيْنَ طَعْنِ الْقَنَا وَخَفْقِ الْبُنُودِ
8 - " يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُواْ مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُواْ لاَ تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ ".
9 - قال المعرّي : لاَ تَحْلِفَنَّ عَلَى صِدْقٍ وَلاَ كَذِبٍ * فَلا يُفِيدُك إِلاَّ الْمَأْثَمَ الْحَلِفُ
10 - " قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ (95) وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ (96) " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل قواعد اللغة العربية وآدابها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب الكتروني شامل لكل قواعد اللغة العربية في ملف بوربوينت
» البسيط فى قواعد اللغة الإنجليزية
» درس شامل في قواعد اللغة الانجليزية من الألف الى الياء
» اللغة العربية و أدابها
» دروس لتعليم اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور شباب العرب  :: ۩۞۩ منتديات العلوم الأنسانية و الأجتماعية ۩۞۩ :: قسم اللغة العربية و ادابها-
انتقل الى: