منتديات نور شباب العرب
أهلا وسهلأ بعودتك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتديات نور شباب العرب ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة تعليمات إستخدام المنتدى و ذلك بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى سواء بالمواضيع أو الردود.
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع عليها فقط، فتفضل بزيارة المنتدى الذي ترغب أدناه.
منتديات نور شباب العرب
أهلا وسهلأ بعودتك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتديات نور شباب العرب ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة تعليمات إستخدام المنتدى و ذلك بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى سواء بالمواضيع أو الردود.
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع عليها فقط، فتفضل بزيارة المنتدى الذي ترغب أدناه.
منتديات نور شباب العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات نور شباب العرب

منتديات نور شباب العرب عالــم آخر من الإبـداع و التميز
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 مصطلحات مادة الجغرافيا

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الأمل
عضو متميز
عضو متميز
زهرة الأمل


انثى عـدد المشارڪات : 187
تاريخ الميلاد : 03/04/1993
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
عمرك : 31
العمل/الترفيه : أستاذة المستقبل
مزاجك : مرحة

مصطلحات مادة الجغرافيا Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات مادة الجغرافيا   مصطلحات مادة الجغرافيا Icon_minitimeالسبت يناير 29, 2011 10:14 pm

مصطلحات مادة الجغرافيا
الوحدة التعليمية الأولى


تبييض الأموال: هي غسيل الأموال أي تحويل الأموال المكتسبة بطريقة غير شرعية (أموال أسلحة، مخدرات...)إلى أموال شرعية عن طريق عمليات بنكية وتجارية.

اتفاقية لومي:اتفاقية موقعة عام 1975بين الإتحاد الأوربي ودول في إفريقيا ومنطقتي الكاريبي والمحيط الهادي ومن الدول العربية الأعضاء ا:موريتانيا، السودان، جيبوتي وتمنح الإتفاقية للصادات الأوربية الإفريقية إلى الإتحاد الأوربي مزايا منها الإعفاء من الرسوم الجمركية.

مجموعة التبادل الحر: اتفاقية تجمع الو م أ وكندا والمكسيك تقضي برفع الرسوم الجمركية بين البلدان بداية من 1994.

التنمية : عملية اقتصادية شاملة والسعي الاستغلال الأمثل للموارد البشرية والمادية والعمل بأساليب جادة للتحكم في التسيير القائم على استقرار المؤسسات بهدف تحقيق نمو اقتصادي ورفاهية اجتماعية.

المؤشر: عبارة عن رقم إحصائي يمثل ظاهرة معينة خلال فترة زمنية محددة وهو أحد أدوات الدراسة الاجتماعية الديمغرافية والاقتصادية والصحية وهو وسيلة لتقييم الواقع والمستقبل وقياس التغيرات على مر الزمن ومن خلال ذلك يمكن إصدار حكم بالإيجاب أو السلب.

المعيار: معطيات قاعدية لضبط مواصفات موحدة لظاهرة ما أوهي أداة أو وسيلة تسمح بالإشارة أو الدلالة على وضعية معينة.

رؤوس الأموال: هي ( رساميل ) هي الموارد المختلفة التي يمكن استخدامها في العملية الإنتاجية لغرض تحسين إنتاجية العمل ويتأتى رأس المال من فائض عمل سابق.

الاستثمارات: هو توظيف مبالغ مالية في مشاريع معينة أو توجيه مدخرات واستخدامها حيث يؤدي إلى إشباع حاجات اقتصادية.

البنوك:هي مؤسس مالية متخصصة تعمل في إدارة الأموال إقراضا وبيعا وشراءا
.
البورصة: هي سوق للأموال والأوراق المالية والسندات والأسهم يتم فيها بيع وشراء السندات والأسهم والأوراق المالية والاستثمارات كما يتم فيها تحديد أسعار المواد الأولية : بورصة وال ستريت...

السندات: صك قابل للتداول تصدره الشركة أو الدولة يمثل قرض طويل الأجل.

الأسهم: قيمة أو حصة مالية متغيرة يساهم فيها متعاملون اقتصاديون في مؤسسة إنتاجية ما مقابل ربح موازي لقيمة السهم السنوي
.
العملة: يقصد بها الشكل القانوني للنقد المتداول وهي تشمل النقود المعدنية و الأوراق البنكية ويطلق تعبير العملة الصعبة على مرادف الدولار الأمريكي أو كل عملة قابلة للتحويل أو الصرف إلى الدولار.

الإشهار والدعاية: رسالة تهدف إلى ترويج سلعة أو خدمة أو فكرة عن طريق وسائل الاتصال السمعية والبصرية.

العولمة: هي انتشار نفس القالب الاقتصادي والسياسي في العالم وهو وليد تطور دول الشمال (المتقدمة).

منظمة الأوبيك: هي الدول المنتجة أو المصدرة للنفط تأسست 10سبتمبر 1960 ببغداد مقرها الحالي فينا (النمسا) ودورها الوقوف في وجه الشركات الاحتكارية
.
الشركات متعددة الجنسيات: تعرف بالشركات العابرة للقارات وهي الشركات التي ملكيتها وإدارتها تخضع لسيطرة جنسيات متعددة وتمارس نشاطها في بلاد أجنبية تتمتع بقدر كبير من حرية تحريك ونقل الموارد ورؤوس المال والتكنولوجيا بين
الدول المختلفة.

الوحدة التعليمية الثانية
الوضعية التعليمية الأولى:


تنظيم الإقليم:هي عبارة عنهيكلة للمظاهر الجغرافية والبشرية والاقتصادية على مستوى الإقليم أي بوضع خطة لتوفير جميع الاحتياجات تأخذ بعين الاعتبار الظروف الطبيعية والبشرية والاقتصادية التي يتوفر عليها الإقليم.

الهيمنة والنفوذ(السيطرة): هي عملية السيطرة والاستغلال التي تمارسها الدول القوية ذات الإمكانات الضخمة مثل الو م أ و الاتحاد الأوربي على الدول الضعيفة وعلى المؤسسات المالية و السياسية العالمية.

الاستقطاب: هو قدرة دولة أو إقليم على جذب استثمارات مالية لتميزه بعوامل طبيعية واقتصادية خاصة.

الدورة الزراعية: هي زراعة مجموعة محاصيل (حبوب خضروات ) بتعاقب منظم لعدد من السنين طبقا لنظام معين بهدف الاحتفاظ بخصوبة التربة و المردود.

النطاقات الزراعية: هي تخصيص مساحة زراعية واسعة جدا لإنتاج محصول واحد وهي ميزة تتميز بها الزراعة في الو م أ (مثل نطاق الذرة – القمح...) وتتطلب إمكانات مادية وطبيعية وبشرية ضخمة جدا.

الوضعية التعليمية الثانية:
الاتحاد: مصطلح يقصد به أعلى درجات التعاون والتنسيق والتكامل إلى درجات انصهار الخصوصيات والفوارق بين مجموعة دول في إقليم أو قارة واحدة ويكون في جميع الميادين كما هو حاصل في الاتحاد الأوربي.

التكتل: هو توحيد لكل الإمكانات المتوفرة في دولتين أو عدة دول واستغلالها بإستراتيجية مشتركة لرفع القدرة الإنتاجية (تكتل سياسي، اقتصادي، عسكري).

معاهدة روما: معاهدة موقعة في 5 مارس1957 بروما الإيطالية من قبل فرنسا وإيطاليا وألمانيا الغربية ودول البنيلوكس تنص على إنشاء السوق الأوربية مقرها بروكسل(بلجيكا).

الأراضي المنخفضة: هي مملكة الأراضي المنخفضة و الاسم الرسمي لهولندا سميت كذلك لأن حوالي نصف أراضيها تقع تحت مستوي الأرض.
معاهدة ماستريخت: هي الاتفاقية المؤسسة للإتحاد الأوربي في 10-12-1919 ودخلت حيز التنفيذ في1-11-1993.

الوضعية التعليمية الثالثة:
التنينات الأربعة: هي دول جنوب آسيا وهي: تايوان هونغ كونغ سنغافورة وكوريا الجنوبية.

النمور: يقصد بها: تايلندا –إندونيسيا-ماليزيا- الفلبين- يعتمد اقتصادها على الموارد الزراعية والمنتجات الصناعية الأوربية.

الآسيان: هي دول جنوب شرق آسيا تأسست سنة 1967والهدف منها تحقيق تنمية اقتصادية وجعل المنطقة منطقة تبادل حر.

القطب الاقتصادي: هو مركز يمثل نقطة قوة ونشاط اقتصادي كثيف لتوفره على جميع الشروط(قاعدة- بنية تحتية- رؤوس أموال- تكنولوجيا ) والتي تمكنه من أن يساهم في تفعيل الحركية الاقتصادية ويتفاعل وينافس قطب أو أقطاب أخرى.

الوزن الديمغرافي: هي القوة البشرية المعتبرة و الفنية التي تشكل عامل قوة للدول التي تمتلك تعدادا سكانيا كبيرا وتحسن استثماره وتوظيفه في عامل الإنتاج.

مجمع المدن(ميقالوبوليس): تجمع حضاري يتشكل من عدة مدن ذات تعداد وكثافة ديمغرافية كبيرة تتميز بتعدد أنشطتها الاقتصادية ووفرة خطوط المواصلات بينها تمتد على شكل شريط شبه لمئات الكيلومترات.

الوحدة التعليميةالثالثة
الوضعية التعليمية الأولى:


الموارد الطبيعية: هي جميع الثروات الطبيعية والباطنية مثل المعادن البترول والتربة والغابات التي تنمو بتأثير العوامل الطبيعية وبشكل تلقائي والتي يمكن أن تتحول إلى ثروة فعلية.

الموارد الطبيعية المتجددة: هي التي تتجدد بصفة مستمرة ما لم يعترض الإنسان القوى التي تساعد على عملية نموها مثل: الغابات المراعي المياه الطاقة الشمسية.
الموارد الغير متجددة:هي الموارد التي تتعرض للزوال والنفاذ نتيجة الإفراط في عملية استغلالها وتتمثل في الموارد الطاقوية والمعدنية.

التنمية المستدامة: هي الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية المتاحة بشكل متواز اقتصاديا واجتماعيا بما يضمن تلبية حاجيات الأجيال الحالية والمقبلة بصورة مستمرة مع الحفاظ على البيئة.

التنمية الشاملة: هي التي تشمل التنمية الاقتصادية البشرية والسياسية (التعددية، الانتخابات النزيهة، احترام الحريات الأساسية وحقوق الإنسان).

الخصخصة: سياسة نقل ملكية المنشآت العامة أو إدارتها من القطاع العام إلى الخاص.وهي عملية تهدف إلى تقليص دور الحكومة ودعم القطاع الخاص في نشاط ما أو ملكية وسائل الإنتاج.

الوضعية التعليمية الثانية:


الشراكة: تعني قيام التعاون بين أطراف لها أهداف مشتركة ويؤسس هذا التعاون على اتفاقيات تحدد أهداف الشراكة ومبادئها ومجالاتها وتحفظ لكل طرف مصالحه.

الاورومتوسطية: يقصد به التعاون بين ضفتي المتوسط الشمالية والجنوبية من خلال مسار برشلونة نوفمبر 1955 الهادف إلى إنشاء منطقة تبادل حر ودعم التعاون المالي والاجتماعي والاقتصادي والعلمي.

النيباد: هو الاسم المختصر لمبادرة الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا تأسست في جويلية 2002 بمبادرة من رؤساء الجزائر مصر السنغال جنوب إفريقيا ونجيريا يهدف إلى الإصلاح والتحديث والتطوير في إفريقيا.

الوضعية التعليمية الثالثة:


الثورة الخضراء: شعار سياسة زراعية انتهجتها الهند بداية من سنة 1966 تقدم على توزيع الأراضي على صغار الفلاحين والتوسع في استخدام بذور المنتقاة والأسمدة والمبيدات والاهتمام بالثروة المائية والحيوانية لتحقيق الاكتفاء الغذائي وتطوير الأرياف.

الإصلاح الزراعي: هو مجموعة الإجراءات التي تقوم بها السلطة قصد إلغاء أو تقليص احتكار الأراضي الزراعية بوضع حد أعلى للملكية الخاصة وتنظيم العلاقة بين ملاك الأراضي ومستأجريها وتدريب الفلاحين وإرشادهم ودعمهم تقنيا وماديا.

الوضعية التعليمية الرابعة:
البيئة الاستوائية: هي المنطقة المحصورة فلكيا بين دائرتي عرض 0° و5 ° شمالا و جنوبا وتتميز بالحرارة والرطوبة.

المثلث الحيوي: المنطقة تمتد على شكل مثلث في الجنوب الشرقي للبرازيل بين المدن التالية ريو ديجانيرو ساوباولو و بيلواوريزونتيتتميز بالكثافة السكانية العالية وتركز مختلف الأنشطة الاقتصادية بها.

مثلث العطش: توصف به المنطقة الشمالية الشرقية من سواحل البرازيل وتتميز بظاهرة مناخية غريبة هي قلة تساقط الأمطار مقارنة بالمناطق المجاورة لها رغم أنها تقع ضمن منطقة يسودا مناخ مداري رطب.

حوض الأمازون: هضبة تمتد من شمال البرازيل على مساحة 3.5مليون كلم2أي 41من مساحة جبال الأنديز غربا إلى المحيط الأطلسي شرقا يخترقه نهر الأمازون وروافده وتغطيها غابات كثيفة تعرف بغابة الأمازون.

غابة الأمازون: هي أكثر الغابات كثافة واتساعا ينمو بها أكثر من 45ألف غابات 2500نوع من الأشجار الكبيرة تقع شمال البرازيل ويخترقها نهر الأمازون لها أهمية اقتصادية وبيئية (رئة الأرض).

الاحتكارات: هي ممارسات مخالفة لقانون السوق يقوم بها رجال الصناعة والبنوك والشركات الكبرى قصد الانفراد بسوق سلعة أو خدمة أو هي فعل يهدف إلى إحداث اختناقات في معدلات وفرة السلع وجودتها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanan
الادارة
الادارة
hanan


انثى عـدد المشارڪات : 906
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمل/الترفيه : طالبة
مزاجك : بشوشة

مصطلحات مادة الجغرافيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات مادة الجغرافيا   مصطلحات مادة الجغرافيا Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2011 8:01 pm

شكرااااااااااااااااا على الموضوع القيم لقد استفدت منه كثيرااااااااااا
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم نور و مريم
الادارة
الادارة
أم نور و مريم


انثى عـدد المشارڪات : 5016
تاريخ التسجيل : 04/01/2011
الموقع : في قلب زوجي
العمل/الترفيه : طبيبة زوجي و أولادي
مزاجك : على حسب ميزاج زوجي

مصطلحات مادة الجغرافيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات مادة الجغرافيا   مصطلحات مادة الجغرافيا Icon_minitimeالأحد فبراير 06, 2011 7:28 pm

مصطلحات مادة الجغرافيا Images?q=tbn:ANd9GcRQQnoXkPgGhrBtdYwvikJk8J7TOG7mHVp7y_8DzL1Yvr_bNcdf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababe-ar.yoo7.com/
 
مصطلحات مادة الجغرافيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصطلحات في التاريخ و الجغرافيا للنهائي
» مصطلحات في الجغرافيا السنة الثالثة ثانوي
» مصطلحات أساسية في الجغرافيا للطور المتوسط
» اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ و الجغرافيا
» جميع دروس التاريخ و الجغرافيا+الخرائط و الصور,دروس التاريخ و الجغرافيا للسنة الثالثة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور شباب العرب  :: شهادة البكالوريا -السنة الثالثة- :: منتدى تحضير بكالوريا 2011 - الشعب آداب و فلسفة، و اللغات الأجنبية :: قسم تاريخ والجغرافيا-
انتقل الى: