أدباء وشعراء المقرر الدراسي للسنة الثالثة وسيرتهم <blockquote class="postcontent " style="padding-left: 7px; padding-right: 7px;">
خصائص فنون النثر
خصائص أساليب الكتاب
2- خصائص النثر العلمي:
- معالجة المواضيع العلمية( الفلك، الفيزياء...)
- الابتعاد عن التكلف وقلة البديع
- الابتعاد عن التعقيد .
- الاقتراب من الأسلوب العفوي التلقائي .
- الابتعاد عن ألوان البيان والبديع .
- السهولة والبساطة .
- اللغة الاصطلاحية .
1- ابن خلدون :
- الدقة
- الموضوعية ضد الذاتية
- كثرة المصطلحات العلمية
- الإجمال المعقب بالتفصيل
- أسلوبه علمي متأدب ( فيه خصائص العلم والأدب)
- التقليل من ألوان البيان والبديع
الأدب في العصر المملوكي (عصر البوصيري):
- غلبة الصناعة اللفظية .
- ازدهار فن المديح النبوي .
- انتشار الأغراض الشعرية كالوصف والفخر ..
- ضعف الشعر عموما وانتشار التقليد للقدماء.
- شيوع الجهل والفقر لدى عامة الطبقات .
- انشغال الشعراء بالوظائف الحكومية.
- كثرة الفتن والتقلبات السياسية وتغير الحكام والأمراء .
2- خصائص شعر إيليا أبو ماضي:
من المنتمين إلى مدرسة الرابطة القلمية وهي فرع من فروع المذهب الرومانسي من مزاياه :
- الطبيعة مادة خام يصوغ منها الشاعر تجربته الشعرية
- النزعة الإنسانية لأن أدبهم موجه لكل الناس دون تحديد
- الابتعاد عن الصنعة اللفظية
- السهولة في اللغة والعفوية في التعبير أقرب إلى أسلوب العادي الذي يفهمه العام والخاص
- الإكثار من ألوان البيان ( لتشخيص الطبيعة / الخيال )
- التعبير عن القلق والتشاؤم والتفاؤل بالحياة
- الذاتية ( تعبير الأديب عن مكنونات نفسه )
- الإسراف العاطفي
- الدفاع عن الضعفاء والتوق إلى عالم تسوده العدالة والمساواة والحق والخير والجمال
- الدعوة إلى التجديد في مضمون وشكل القصيدة : تنويع الوي والقافية والوزن الشعري ، نظام الأسطر بدل الشطرين ...)
أدب عصر الضعف :
- قلة الفنون النثرية بالمقارنة بالعصور السابقة
- اعتماد الأغراض الشعرية المعروفة كالمدح والهجاء والزهد والوصف .
- الاهتمام بالشعر التعليمي .
- الإسراف في البديع من باب الزخرف اللفظي والتكلف والاهتمام بالشكل لضعف الأدب .
- كثرة الاقتباس والتضمين لجفاف القرائح وقلة الإبداع .
- الميل إلى الجمع والتلخيص والتحشية والتذييل .
- ضعف الأسلوب .
- ضعف العاطفة (المشاعر)لميلهم للكتابة العلمية والتقليد .
خصائص أسلوب البارودي :
شاعر محافظ كلاسيكي ويظهر ذلك من خلال :
-
استعمال المصطلحات المأخوذة من المعجم العسكري ما يدل على ثقافته القديمة
كالرمح ،فيلق، السهم ...وهذا في إطار إحياء التراث القديم .
- الصور البيانية التقليدية من خلال تأثره بأساليب القدامى مثل ابن المعتز ( كانت خلاصة عدتي وعتادي )
- اعتماد غرض شعري قديم وهو الرثاء في إطار نقل التجربة الشعرية الشخصية (رثاء زوجته)
- اعتماد الطريقة التقليدية في نظم الشعر (نظام الشطرين)
- اعتماد القافية الموحدة الرتيبة .
الأستاذة سدي ليليا
*** خصائص أساليب الكتاب والشعراء ***
1) إيليا أبو ماضي
2) مفدي زكريا
*اهتمامه بالأفكار و المعاني عمقا و وضوحا.
*ظهور
النزعة الإنسانية البارزة في شعره. *توظيف الرمز و الطبيعة لاتجاهه
الرومانسي. *التنوع في البناء الشعري و عدم الالتزام بنظام القصيدة
العمودية من حيث الوزن و القافية و التسامح أحيانا في القواعد النحوية
حفاظا على الوزن و موسيقى القصيدة
*الألفاظ الجزلة القوية و الإيقاع الموسيقي الصاخب.
*الاعتماد على الخيال و التصوير لخدمة الفكرة.
*وضوح أثر القرآن الكريم في جل شعره لغة و معنى.
*استمداد
الصور الشعرية من المادة التاريخية لكامل الأعصر. *الاتجاه إلى الرمز و
الميل إلى البديع اللفظي دون تكلف. *أحسن أشعاره ما كان في قضايا وطنه لصدق
مشاعره.
.3) نازك الملائكة
4) أحمد شوقي
*شاعرة مجيدة ملتزمة بقضايا الشعوب العربية صادقة في مواقفها.
*السهولة في التعبير عن أفكارها و البعد عن غريب الألفاظ. *توفر الوحدة
العضوية و الموضوعية في قصائدها.
*التحرر من الأوزان العروضية التقليدية و عدم التقيد بقافية واحدة و الاعتماد على البحور الصافية.
*وفرة الأغراض الشعرية و تنوع مواضيعها و التجديد فيها. *بروز قدرته على التنويع في القوافي و الأوزان.
*اعتماده
على الأسلوب القصصي سيما بعد مبايعته بإمارة الشعر . *اعتماده على التاريخ
القديم و جعله مادة لمواضيعه وهدا ما تجلى في شعره القصصي المسرحي الملحمي
5) الشيخ البشير الإبراهيمي
6) توفيق الحكيم
*هو
امتداد لمدرسة الصنعة اللفظية التي تهتم بانتقاء الألفاظ و العبارة و
البيان و البديع دون إهمال للمعنى.*بروز ثقافته الدينية فهو يقتبس منها
لفظا و معنى.*إعطاؤه لقضايا الوطن العربي و الإسلامي اهتماما كبيرا.
*خلو أسلوبه من العبارات و الألفاظ الغريبة.
*تنوع الجمل من حيث الطول و القصر.
*مطابقة لغته لواقع شخصياته و مسرحيته.
*الاهتمام بوضوح الفكرة و عدم الاهتمام كثيرا بالبيان و البديع.
7) ميخائيل نعيمة
8) طه حسين
*سهولة الأسلوب لاعتماده على اللغة البسيطة المألوفة.
*الاعتماد على الحجج و الدليل لإقناع القارئ.
*عدم الاهتمام بالزخرف اللفظي و إنما بإبراز المعنى.
*حسن استخدام الروابط كحروف الجر و العطف.*تأثره بالمذهب الرومانسي.
*أسلوبه سهل ممتنع و أفكاره واضحة.
*توظيف الجمل القصيرة و الإكثار من استعمال الروابط كحروف الجر و العطف و نحوها.
*صياغة المواقف التاريخية في قالب قصصي جذاب.
*ظاهرة التصوير المتتابع في أسلوبه.
*اعتماده على التكرار المتعمد قصد الإلحاح على المعنى و قد أخذت كتاباته بعض خصائص الخطابة.
1/1
المقالة أنواعها وخصائصها + الشعر السياسي والاجتماعي
تعريفها: بحث قصير في جانب من جوانب الأدب، بحيث يجمع كاتب المقال مادته ويرتبها ويستدل عليها ليصل إلى نتيجة معينة.
أنواعها:
1* المقالة الأدبية
: تعالج موضوعا من موضوعات الفن والأدب مع إبراز القيم الفنية والجمالية
لهذا الموضوع دون مراعاة الموضوعية أو مطابقة الوصف للواقع والتركيز
بالمقابل على الخيال .
خصائصها:
- الاهتمام بالخيال . – استخدام الألفاظ المنتقاة المفعمة بالإيحاء
والعبارات الجزلة – عمق الأفكار ووضوحها – ملائمة اللغة للموضوع .
2* المقالة الاجتماعية : تعالج موضوعا اجتماعيا ( الفقر ، اليتم , المرض ، التآزر ، التآخي الكرم .......)
خصائصها:- صحة العبارة ، والاعتماد على المباشرة والتقريرية – وضوح الفكرة وبساطة التعبير – تشخيص قضايا المجتمع وإعطاء الحلول الناجعة .
3*المقالة السياسية : ومواضيعها سياسية محضة كمساندة الحكم أو الثورة عليه ، ونظم الحكم والدعوة إلى التحرر ، والحديث عن الشهداء ,,,
خصائصها: - سهولة الألفاظ ووضوح العبارة – البعد عن التكلف والاعتماد على التلقائية في التعبير – تقديم الحجج والبراهين للإقناع .
4*المقالة النقدية :
وتطغى عليها الجوانب النقدية كالصراع بين القدامى والمجددين ، السرقات
الأدبية ، النقد والناقد، الطبع والصنعة ، الشكل والمضمون ، الحداثة و
التراث ،.. وعموما هي كل ما يتضمن دراسة عنصر من عناصر الأدب : الأفكار ،
الأساليب ، العواطف ، الخيال .
خصائصها :
- الاعتماد على الموضوعية في الطرح أي إبعاد الذاتية (العواطف) – قلة
الخيال- والصور البيانية – والبديع إلا ما يرد عفويا – اعتماد أسلوب
المقارنة أحيانا ,
5* المقالة العلمية : تعالج موضوعا من مواضيع العلم كالفلك والجيولوجيا والفيزياء والرياضيات ..,
خصائصها: -
الابتعاد عن الخيال وألوان البيان – اعتماد لغة المنطق والأرقام والقياسات
والمقدمات والنتائج – السهولة والوضوح – اعتمادها على الدقة و الموضوعية .
..................................................
..................................................
..................................................
:هو الذي يتناول شؤون المجتمع كالأخلاق و مستوى المعيشة و مشاكل العمل و فساد الإدارة و قضية المرأة.... الشعر الاجتماعيخصائص الشعر الاجتماعي:
1/اتساع دائرته فهو مرتبط بالحياة الاجتماعي:طباع،أخلاق،انحراف... الخ .
2/شعر هادف:تشخيصه للداء و تحديد سببه ووصف دوائه،مع تبني أسلوب الترغيب و الترهيب و اعتماد وسائل الإقناع كالمقارنة و ضرب الأمثلة.
3/الوضوح في أساليبه و تبني الرمز و الإشارة لأنه شعبي بطبعه و يقدم لعامة الناس حتى صورة قريبة مأنوسة شديدة التأثير. 4/أسلوب التقرير بالوعظ و الإرشاد المباشر بالأمر و النهي و الترجي و أسلوب الحكاية المشوق أو أسلوب الحكمة البليغة.ضروب الشعر الاجتماعي:
1/الشعر الاجتماعي التقريري: وصف الواقع الاجتماعي ،بيان عيوبه ووصف العلاج.
2/الشعر الاجتماعي غير المباشر:و يستعمل لعلاج المشاكل الاجتماعية ،الرمز و الإشارة.
3/الشعر الاجتماعي الثوري:يدعو إلى الثورة ضد الفقر و العوز.
..................................................
..................................................
.................................................. ....
الشعر السياسي :
وهو الذي يتناول قضايا سياسية كالدفاع عن القبيلة أو الحزب أو الدولة أو
محاربة الاستعمار أو نشر مبدأ من مبادئ السياسة كالحرية والديمقراطية .... موضوعاته : الحكم – الإشادة بالحرية – الدعوة إلى الصمود – تمجيد الشهداء – التغني بالأبطال والشهداء – الإشادة بالحرية خصائصه:-
الطابع الإنساني – الطابع النقدي لأنه يظهر عيوب و مساوئ الاستعمار –
اعتماد أسلوب السخرية – الطابع الوجداني العاطفي – الأسلوب المباشر و
العبارات السهلة المفهومة – الاعتماد أحيانا على الرمز .- توثيق التاريخ
(احتوائه على القيمة التاريخية ) أنواعه : · التحرري : الذي واكب حركات التحرر في العالم العربي نتيجة للاستعمار الحديث · الحماسي : الذي يحث على الثورة و الجهاد · الوطني : التغني بالأوطان و تمجيدها الأستاذة : سدي ليلياالمحاور المدروسة وخصائصها
المحور الرابع: " النزعة الإنسانية في شعر المهجريين"
الرابطة
القلمية تجمع أدبي مهجري تأسس في أمريكا ومن أشهر المنتمين لها جبران خليل
جبران ، ميخائيل نعيمة ،إيليا أبو ماضي ، نسيب عريضة ، رشيد أيوب ....ومن
أهم خصائصها الفنية و الأدبية :
· الثورة على الأغراض التقليدية كالوصف والمدح والفخر والهجاء....
· الدعوة إلى التحرر من جميع القيود التي تضيق على الأديب مجال التعبير
· البوح بالآلام والحنين إلى الوطن والإغراق في الذاتية
· الهروب إلى الطبيعة ومناجاتها وتوظيف المفردات ذات الصلة بها
· غلبة البعد الإنساني في أدبهم
· الدعوة إلى التفاؤل وإصلاح أحوال المجتمع عن طريق توظيف الرمز
· تحمل أشعارهم رقة في الإحساس وبساطة في التعبير
· طور شعراء المهجر عناصر البناء الشعري ومنحوها مفاهيم وآفاق جديدة شملت: الصورة واللغة والموسيقى والرؤية الشعرية
المحور الخامس:"القضية الفلسطينية"
واكب الشعر العربي نكبة فلسطين وقد عد الكثير منهم هذه القضية قضيته الأولى ومن أهم الخصائص المميزة للقضية :
· وقف الشعراء في مواجهة الواقع المرير ، يصورون بشاعة جرائم الاستعمار الصهيوني ، وقد شمل ذلك:
- الاستيلاء على الأراضي بالقوة بعد طرد أهلها
- القتل والتشريد
- السجون والمعاناة اليومية داخل الأرض المحتلة
- سكوت العالم على جرائم الصهاينة
· وبالمقابل سعى الشاعر إلى: - إثبات حق الشعب الفلسطيني في أرضه
- بث روح المقاومة والتصدي في وجه العدو
- إشاعة الأمل في نفوس المبعدين بحتمية العودة
- الدعوة إلى الوحدة والتآزر بالاعتماد على الموروث الديني
- الطابع الإنساني البعيد عن العنصرية
- إظهار فيض من العواطف الجياشة والقيم النبيلة
· من الناحية الفنية عرفت القصيدة ما يلي :
- تبني الشعر الحر وخصائصه الموسيقية بدل الشعر العمودي (التحرر في شكل القصيدة )
- تنوع لغوي بين البسيط والمعقد
- استعمال واسع للرمز
- الاهتمام بالمضمون دون إهمال للشكل
المحور السادس:" قيم الثورة الجزائرية "
لقيت الثورة الجزائرية اهتماما بالغا من طرف شعرائها والشعراء العرب ومن أبرز خصائصها وقيمها:
· شكلت أحداثها مثالا استلهم منه الشعراء مواقف للتصدي لما يحدث في أوطانهم
· الدعوة إلى الاقتداء بالثورة الجزائرية في مواجهة أوضاع شعوبهم
· تعامل معها الشعراء على أنها ثورتهم ، وشهداؤها هم شهداء الأمة (النزعة القومية )
· ساعدت على انتصار رواد الشعر الحر على خصومهم التقليدين
· شاعت أسماء المدن و الأبطال وتداولتها الألسن في كل الوطن العربي
· أبرز شعراء العرب قيما خالدة في الثورة مثل اتحاد أبناء الشعب وإيثارهم وشجاعتهم رجالا ونساء
المحور السابع: " الحزن والألم " دعا الشعراء إلى التجديد في شكل القصيدة ومضمونها ومن ذلك :
· بحور
الشعر الحر , إذ اعتمدوا البحور الصافية كالكامل والمتقارب .... ، وبعض
البحور الممزوجة كالسريع والوافر . ونوعوا في عدد التفعيلات في السطر
الواحد
· الانتقال بالشعر من الغنائية الاحتفالية إلى التأمل والتذوق
· تجلي الوحدة العضوية في الشعر الحر
· شيوع
الرمز في القصيدة وذلك معناه هروب الشاعر من الواقع واستنجاده برموز
وأساطير تاريخية تجسد المعنى الذي عجزت لغة الشاعر عن التعبير عنه .
· التعبير بالصور الشعرية التي حلت محل البيان
· الاهتمام بالمضمون وإهمال الشكل في أحيان كثيرة .
المحورالتاسع: " المقال وخصائصه" - المقالة قطعة نثرية محدودة الطول - وظيفتها هي الدعوة إلى فكرة أو محاربة ظاهرة - تنشر عادة على صفحات الجرائد - تختلف المقالات باختلاف مواضيعها: المقالة السياسية والمقالة الاجتماعية والنقدية والأدبية .... هيكلها: - مقدمة مشوقة موجزة - عرض تناقش فيه فكرة المقالة بأسلوب مناسب وتحليل موجز وحجة كافية - خاتمة يخلص فيها الكاتب إلى استنتاج يريد الكاتب ترسيخه في الذهن لغتها:
تناسب موضوعها فإذا كانت أدبية فهي أنيقة منتقاة سهلة مألوفة إذا كانت
سياسية أو اجتماعية وتعتمد على لغة العقل والمنطق إذا كانت علمية مع خلوها
من الخيال المحور الحادي عشر: "الأدب المسرحي " المحور الثاني عشر : " المسرح الجزائري"
المسرحية فن قديم يعود إلى الإغريق وهي نوعان : المأساة والملهاة ومن
روادها :جورج أبيض يعقوب صنوع أبو خليل القباني فرج أنطون توفيق الحكيم
...وفي الجزائر أحمد رضا حوحو احمد توفيق المدني ومحمد الطاهر فضلاء
والدكتور الركيبي وعبد الرحمن ماضوى كاتب ياسين الخصائص: - الحبكة :وهي خطة المسرحية وتعني ترتيب الأحداث وعناصرها هي : أ/ الموضوع : وهو مشكلة التي أراد الكاتب إثارتها في المسرحية ب/ القالب : وهي إطار المسرحية ويمثل نوعها من مأساة إلى ملهاة أو الدراما الحديثة · المأساة : وطابعها جاد يثير الحزن والرحمة والخوف والغضب .... · الملهاة : وطابعها ساخر يثير الضحك والمرح . · الدراما الحديثة : وتختلط فيها المأساة بالملهاة ج/ أجزاء المسرحية : 1/ التمهيد : وفيه يعرف بالشخصيات و أعمالهم ويصور البيئة عن طريق الحوار 2/ العقـدة : وتتألف من مجموعة من المعوقات تمنع البطل من الوصول إلى غايته أو من حدة الصراع الذي ينشأ من قوتين متعارضتين . 3/ الحل : وهو نهاية الأحداث
د/ الزمان والمكان :وهما البيئة التي تدور فيها المسرحية وتصور عادات
شخصياتها وتقاليدهم وزمان المسرحية قصير بالنسبة لزمان القصة ومكانها محدود
وهما مرتبطان بزمن العرض ومكانه "ركح المسرح " 4/ اللغة :
وهي وسائل التعبير المتعددة : الحوار / الملابس / والأضواء / و الأثاث/ و
الحركة .وتختلف اللغة المعتمدة في المسرح بين العامية والفصحى 5/ الشخصيات : وهم
الممثلون يقومون بعرض المسرحية بالحركة والتمثيل وينقسمون بحسب أدوارهم
الى شخصيات رئيسية وأخرى ثانوية ويستلزم أن تكون الشخصية تمتاز بالثبات
وعدم تناقضها مع نفسها ومع الواقع المحور الثامن: " مظاهر التجديد في القصيدة العربية المعاصرة ".المحور العاشر : " النثر القصصي "
معاني وإعراب ( إٕذ ) ، ( إذََا) ، ( إذًًًًًًًًًًًًًًا / إذن) ، (حينئذٍ)
1/ معاني إذا:
**الظرفية:
ظرف لما يستقبل من الزمان متضمنة معنى الشرط غير جازمة مبنية على السكون في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف
مثل : إذا الشعب يوما أراد الحياة *** فلا بد أن يستجيب القدر
مثل : { إذا الموؤدة سئلت بأي ذنب قتلت }
إعرابها : السابق
** الشعب : فاعل مرفوع لفعل محذوف يفسره الفعل الوارد بعده (أراد)
** الموؤدة : نائب فاعل مرفوع لفعل محذوف يفسره الفعل الوارد بعده ( سئلت)
( أراد الشعب ) : جملة في محل جر مضاف إليه
( فلابد أن يستجيب القدر ) جملة جواب شرط غير جازم مقترن بالفاء لا محل لها من الإعراب
**الحرفية
:
- حرف تفسير لا محل له من الإعراب ** مثل : استنصحت فلان إذا طلبت نصيحته ( إذا = أي )
- حرف مفاجأة لا محل له من الإعراب** مثل : فتح الفجر جفنه فإذا الطو * فان يغشى المدينة البيضاء
..................................................
..................................,...............
...............................
2/ معاني إذن /إِذًا :
* عملها : تنصب الفعل المضارع
* إعرابها : حرف نصب وجزاء وجواب مبني على السكون لا محل له من الإعراب
* شروط عملها : حتى تنصب الفعل المضارع لا بد من شروط ثلاثة هي :
- الصدارة
- بعدها فعل يدل على الاستقبال أي فعل مضارع
- لا يفصل بين إذن وفعلها فاصل إلا القسم أو لام التوكيد أو كلاهما معا مثل :
· إذن تنجحَ
· إذن لتنجحَ
· إذن والله تنجحَ
· إذن والله لتنجحَ
الإعراب : تنجح : فعل مضارع منصوب بإذن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
لا : التوكيد لا محل لها من الإعراب
الواو : واو القسم حرف جر
الله : لفظ جلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره
ملاحظة : إذا اختل شرط من الشروط السابقة الذكر أهمل عمل إذن وكان إعرابها على النحو التالي :
· حرف جواب وجزاء لا محل له من الإعراب
مثل : ** تنجحُ إذا
** إذا أنا أنجحُ
معاني وإعراب إذ : أولا / الحرفية :
* وتكون حرف مفاجأة وذلك إذا وقعت بعد بينما مثل :
** بينما نحن جلوس إذ أقبل صديق .
- إعرابها: إذ : حرف مفاجأة مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
* و تكون حرف تعليل وذلك إذا أدت معنى لام التعليل مثل :
** عوقب اللص إذ سرق مال غيره
** // // لأنه // // //
- اعرابها : إذ : حرف تعليل مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
ثانيا / الظرفية :
- وتكون ظرفا لما مضى من الزمان ولها أربعة استعمالات :
* تكون ظرفا للزمان الماضي مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف ، وذلك إذا دلت على معنى ( حــــيـــن ) مثل :قال تعالى:{ إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا}
والجملة ( أخرجه الذين كفروا) جملة فعلية في محل جر مضاف إليه
* وتكون مفعولا به عندما تقع بعد الفعل أذكر أو أذكروا مثل { واذكروا إذ أنتم قليل مستضعفون}
- إعرابها : ظرف للزمان الماضي مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل أذكروا
- وقد ترد في أول الكلام نحو { وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة }
- إعرابها : ظرف للزمان الماضي مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل المحذوف أذكر.
* وتكون بدلا من المفعول به إذا ذكر المفعول به في الكلام مثل :
{ وأذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا }
- مريم : مفعول به منصوب للفعل أذكر .
- إذ : ظرف للزمان الماضي مبني على السكون في محل نصب بدل للمفعول به مريم
*
وتكون مضافا إليه دائما بعد الكلمات ( حين ، يوم ، بعد، ساعة ، وقت ، ....
) مثل : وقتئذ ، يومئذ ، بعدئذ ، حينئذ ، ساعتئذ ، ......
- { يومئذ تحدث أخبارها }
- { وجوه يومئذ خاشعة }
إعرابها :
** يوم : ظرف زمان منصوب وهو مضاف // مفعول فيه منصوب وهو مضاف
**إذٍ : ظرف للزمان الماضي مبني على السكون المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بتنوين العوض في محل جر مضاف إليه .
الأستاذة : سدي ليليا
معاني وإعراب إذ الأستاذة : سدي ليليا
أولا / الحرفية:
* وتكون حرف مفاجأة وذلك إذا وقعت بعد بينما مثل :
** بينما نحن جلوس إذ أقبل صديق .
- إعرابها: إذ : حرف مفاجأة مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
* و تكون حرف تعليل وذلك إذا أدت معنى لام التعليل مثل :
** عوقب اللص إذ سرق مال غيره
** // // لأنه // // //
- اعرابها : إذ : حرف تعليل مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
ثانيا / الظرفية:
- وتكون ظرفا لما مضى من الزمان ولها أربعة استعمالات :
* تكون ظرفا للزمان الماضي مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف ، وذلك إذا دلت على معنى ( حــــيـــن ) مثل :قال تعالى:{ إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا}
والجملة ( أخرجه الذين كفروا) جملة فعلية في محل جر مضاف إليه
* وتكون مفعولا به عندما تقع بعد الفعل أذكر أو أذكروا مثل { واذكروا إذ أنتم قليل مستضعفون}
- إعرابها : ظرف للزمان الماضي مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل أذكروا
- وقد ترد في أول الكلام نحو { وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة }
- إعرابها : ظرف للزمان الماضي مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل المحذوف أذكر.
* وتكون بدلا من المفعول به إذا ذكر المفعول به في الكلام مثل :
{ وأذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا }
- مريم : مفعول به منصوب للفعل أذكر .
- إذ : ظرف للزمان الماضي مبني على السكون في محل نصب بدل للمفعول به مريم
*
وتكون مضافا إليه دائما بعد الكلمات ( حين ، يوم ، بعد، ساعة ، وقت ، ....
) مثل : وقتئذ ، يومئذ ، بعدئذ ، حينئذ ، ساعتئذ ، ......
- { يومئذ تحدث أخبارها }
- { وجوه يومئذ خاشعة }
إعرابها :
** يوم : ظرف زمان منصوب وهو مضاف // مفعول فيه منصوب وهو مضاف
**إذٍ : ظرف للزمان الماضي مبني على السكون المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بتنوين العوض في محل جر مضاف إليه .
الظرفية الحرفية
</blockquote>