منتديات نور شباب العرب
أهلا وسهلأ بعودتك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتديات نور شباب العرب ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة تعليمات إستخدام المنتدى و ذلك بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى سواء بالمواضيع أو الردود.
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع عليها فقط، فتفضل بزيارة المنتدى الذي ترغب أدناه.
منتديات نور شباب العرب
أهلا وسهلأ بعودتك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتديات نور شباب العرب ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة تعليمات إستخدام المنتدى و ذلك بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى سواء بالمواضيع أو الردود.
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع عليها فقط، فتفضل بزيارة المنتدى الذي ترغب أدناه.
منتديات نور شباب العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات نور شباب العرب

منتديات نور شباب العرب عالــم آخر من الإبـداع و التميز
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 تفسير سورة الكوثر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مرشد
عضو برونزي
عضو برونزي
مرشد


ذكر عـدد المشارڪات : 261
تاريخ الميلاد : 15/03/1984
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
عمرك : 40
العمل/الترفيه : جوال في ارض الله
مزاجك : طبيعي

تفسير سورة الكوثر Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الكوثر   تفسير سورة الكوثر Icon_minitimeالسبت ديسمبر 04, 2010 12:32 am

سورة الكوثر

مكية وأياتها ثلاث أيات

بين يدي السورة

* سورة الكوثر مكية، وقد تحدثت عن فضل الله العظيم على نبيه الكريم ، بإعطائه الخير الكثير، والنعم العظيمة في الدنيا والآخرة ، ومنها [نهر الكوثر] وغير ذلك من الخير العظيم العميم ، وقد دعت الرسول إلى إدامة الصلاة ، ونحر الهدي شكرا لله [إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وإنحر].



* وختمت السورة ببشارة الرسول (ص) بخزي أعدائه ، ووصفت مبغضيه بالذلة والحقارة ، والإنقطاع من كل خير في الدنيا والآخرة ، بينما ذكر الرسول مرفوع على المنائر والمنابر، واسمه الشريف على كل لسان ، خالد إلى آخر الدهر والزمان [إن شانئك هو الأبتر].



اللغه :



[الكوثر] الخير الكثير وهو مبالغة من الكثرة ، والعرب تسمي كل شيء كثير في العدد ، والقدر ، والخطر "كوثرا" ، قا ل الشاعر : وأنـا كثير يا ابن مروان طيب وكان أبوك إبن العقائل كوثرا (إنحر] النحر خاص بالإبل ، وهو بمنزلة الذبح في البقر والغنم



[شانئك ] الشأنيء المبغض من الشنآن بمعنى العداوة والبغض ، ومنه قوله تعالى : [ولا يجرمنكم شنآن قوم ] أي بغضهم



[الأبتر] المنقطع عن كل خير، من البتر وهو القطع يقال : بترت الشيء يعني قطعته ، والسيف الباتر : القاطع ، ويقال للذي لا نسل له أبتر، لأنه إنقطع نسبه ، وسميت خطبة زيادة بالخطبة البتراء لأنه لم يحمد الله فيها، ولم يصل على النبي الكريم .



التفسير:



[إنا أعطيناك الكوثر] الخطاب للرسول ، تكريما لمقامه الرفيع أي نحن أعطيناك يا محمد الخير الكثير، الدائم في الدنيا والآخرة، ومن هذا الخير "نهر الكوثر" وهو كما ثبت في الصحيح (نهر في الجنة ، حافتاه من ذهب ، ومجراه على الدر والياقوت ، تربته أطيب من المسك ، وماؤه أحلىمن العسل ، وأبيض من الثلج ، من شرب منه شربة، لم يظمأ بعدها ابدأ) وعن أنس قال : (بينا رسول الله(ص)،ذات يوم بين أظهرنا، إذ أغفى إغفاءة، ثم رفع رأسه مبتسما فقلنا : ما أضحكك يا رسول الله ؟ قال : أنزلت على أنفا سورة ، فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم [إنا أعطيناك الكوثر] السورة ، ثم قال : أتدرون ما الكوثر؟ قلنا : الله ورسوله أعلم قال : فإنه نهر وعدنيه ربي عز وجل ، فيه خير كثير، هو حوض ترد عليه أمتى يوم القيامة، آنيته عدد النجوم ، فيختلج العبد - أى ينتزع ويقتطع - منهم فأقول : إنه من أمتي ! فيقال إنك لا تدري ما أحدث بعدك ) قال أبو حيان : وذكر في الكوثر ستة وعشرون قولا، والصحيح هو ما فسره به رسول الله (ص) فقال : (هو نهر في الجنة تربته أطيب من المسك . .) الحديث . . وعن ابن عباس : الكوثر : الخير الكثير (( وما ذهب إليه ابن عباس من أنه الخير الكثير جامع لأقوال المفسرين ، فقد أعطي الرسول (ص) الفضائل الكثيرة العميمة ، أعطي النبوة ، والكتاب ، والحكمة ، والعلم ، والشفاعة ، والحوض المورود ، والمقام المحمود ، وكثرة الأتباع ، والنصر على الأعداء ، وكثرة الفتوحات ، إلى غير ما هنالك من الخيرات ، صلوات الله وسلامه عليه )) .



[فصل لربك وإنحر] أي فصل لربك الذي أفاض عليك ما أفاض ، من الخير خالصا لوجهه الكريم ، وإنحر الإبل التي هي خيار أموال العرب ، شكرا له على ما أولاك ربك ، من الخيرات والكرامات ، قال في التسهيل : كان المشركون يصلون مكاء وتصدية ، وينحرون للأصنام ، فقال الله لنبيه (ص) صل لربك وحده ، وإنحر لوجهه لا لغيره ، فيكون ذلك أمرا بالتوحيد والإخلاص



[إن شانئك هو الأبتر] أي إن مبغضك يا محمد هو المنقطع عن كل خير، قال المفسرون : لما مات "القاسم ، ابن النبي (ص) قال "العاص بن وائل " : دعوه فإنه رجل أبتر، لا عقب له - أي لا نسل له - فإذا هلك إنقطع ذكره ، فأنزل الله تعالى هذه السورة ، وأخبر تعالى أن هذا الكافر هو الأبتر، وإن كان له أولاد، لأنه مبتور من رحمة الله - أي مقطوع عنها - ولأنه لا يذكر إلا ذكر باللعنة ، بخلاف النبي (ص) فإن ذكره خالد إلى آخر الدهر، مرفوع على المآذن والمنابر، مقرون بذكر الله تعالى ، والمؤمنون من زمانه إلى يوم القيامة أنصاره وأتباعه ، فهو كالوالد لهم ، صلوات الله وسلامه عليه ) .



البلاغة :



تضمنت السورة الكريمة وجوها من البديع والبيان نوجزها فيما يلي :

1- صيغة الجمع الدالة على التعظيم [إنا أعطيناك ] ولم يقل : أنا أعطيتك.



2- تصدير الجملة بحرف التأكيد الجاري مجرى القسم [إنا] أي نحن.



3- صيغة الماضي المفيدة للوقوع [أعطيناك ] ولم يقل سنعطيك لأن الوعد لما كان محققا عبر عنه بالماضي مبالغة ، كأنه حدث ووقع.



4-المبالغة في لفظة الكوثر.



5- الإضافة للتكريم والتشريف [فصل لربك].



6- إفادة الحصر [إن شانئك هو الأبتر].



7- المطابقة بين أول السورة وآخرها بين [الكوثر والأبتر] فالكوثر الخير الكثير ، والأبتر المنقطع عن كل خير.

.....انتهى تفسير سورة الكوثر.....

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababe-ar.yoo7.com/montada-f4/topic-t1259.htm#3508
 
تفسير سورة الكوثر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة نوح
» تفسير سورة عبس
» تفسير سورة الناس
» تفسير سورة الفجر
» تفسير سورة البروج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور شباب العرب  :: :: المنتدى الاسلامى - Islamic Forum :: :: قسم تفسير القران الكريم-
انتقل الى: