منتديات نور شباب العرب
أهلا وسهلأ بعودتك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتديات نور شباب العرب ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة تعليمات إستخدام المنتدى و ذلك بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى سواء بالمواضيع أو الردود.
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع عليها فقط، فتفضل بزيارة المنتدى الذي ترغب أدناه.

منتديات نور شباب العرب

منتديات نور شباب العرب عالــم آخر من الإبـداع و التميز
 
الرئيسيةالبوابةدخولالتسجيل
شاطر | 
 

 مشروع اللغة ( الف ليلة و ليلة )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hanan
الادارة
الادارة


انثى عـدد المشارڪات: 906
تاريخ التسجيل: 19/06/2010
العمل/الترفيه: طالبة
مزاجك: بشوشة

مُساهمةموضوع: مشروع اللغة ( الف ليلة و ليلة )   السبت يناير 08, 2011 2:19 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا المشروع خاص بمادة الادب العربي لطلاب السنة الثانية ثانوي. حيث طلب ايجاد 4 قصص من حكايات الف ليلة و ليلة و استخراج المغزى منها
ارجو ان يفيدكم
مقدمة
ألف ليلة وليلة هي مجموعة متنوعة من القصص الشعبية عددها حوالي مائتي قصة تتداخل لغتها بين الفصحى والعامية، ويتخللها شعر مصنوع، أكثره ضعيف التركيب في نحو 1420 مقطوعة, و كلها حديثة, مما جعل البحث في أصلها عسير جدا. و قد قيل أنها مترجمة عن أصل بهلوي فارسي اسمه الهزار أفسان أي الألف خرافة،
وتحتوي قصص ألف ليلة وليلة على شخصيات أدبية خيالية مشهورة كعلاء الدين، و علي بابا والأربعين حرامي والسندباد البحري، بدور ،شهرزاد وشهريار الملك، الشاطر حسن. وتسمى في البلاد الغربية الليالي العربية.أما الحقائق الثابتة حول أصلها، فهي أنها لم تخرج بصورتها الحالية، وإنما أُلّفت على مراحل وأضيفت إليها على مر الزمن مجموعات من القصص بعضها له أصول هندية قديمة معروفة، و بعضها مأخوذ من أخبار العرب وقصصهم الحديثة نسبيا. أما موطن هذه القصص، فقد ثبت أنها تمثل بيئات شتى خيالية وواقعية, وأكثر البيئات بروزا هي في العراق وسوريا ومصر. والقصص بشكلها الحالي يرجح كتابتها في القرن الرابع عشر الميلادي 1500م.
1-المراة التقية:
قالت شهرزاد: بلغني أيها الملك السعيد أن بعض السادة قال : بينما أنا أطوف بالكعبة في ليلة مظلمة إذ سمعت صوت ذي حنين , , وهو يقول : يا كريم , لطفك القديم , فإن قلبي على العهد مقيم .
فتطاير قلبي لسماع ذلك الصوت فقصدت نحوه فإذا صاحبته إمرأة .فسلمت عليها و سالتها بالله العظيم عن دلك العهد؟ فقالت: اترى هذا الصبي النائم لقد خرجت لحج بيت الله و انا حامل به فاذا نحن في السفينة هالت علينا الامواج و انكسرت بنا السفينة فلم يكن لي الا لوح تمسكت به و عليه انجبت هذا الصبي فبينما هو في حجري والأمواج تضربني إذ وصل إلي رجل من ملاحي السفينة و قال انه كان يهويني و انه لا يوجد أي شيء يخلصني منه فقلت له اتقي ربك فنحن في بلية فابى ان يستمع لي واخذ ابني و رماه في عرض البحر فطار قلبي و زاد كربي ارفعت راسي الى السماء و دعيت الله ان يخلصني منه فوالله ما فرغت من كلامي إلا ودابة طلعت من البحرفاختطفته من فوق اللوح.و بقيت على تلك الحال ليلة كاملة . فلما كان الصباح بصرت بقلاع سفينة تلوح من بعد . فأخذني أهل السفينة ووضعوني فيها ووجدت ابني بينهم فتراميت عليه و سالتهم كيف فوجدوه فقالوا: انهم وجدوه على ظهر دابة.قصصت عليهم ما جرى لي و شكرت ربي على مساعدته و تعهدت اني لن ابارح بيته. . فمددت يدي إلى كيس النفقة وأردت أن أعطيها.فقالت:ااحدثك عن افعاله و مكارمه لاخذ الرفد على يدي غيره ؟ فلم أقدر على أن تقبل مني شيئاً فتركتها وإنصرفت من عندها. < وأدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح.
المغزى من القصة:
ان الله على كل شيء قدير و ينصر دائما عباده. أن الأمل في الله أمل لا يخيب.
2-الياقوتة العجيبة:
كان نور الدين تاجرا ناجحا و في احد الايام ذهب مع قافلة تجارية الى بغداد و في الطريق الى هناك توقفوا للراحة في سهل ذهل نور الدين لجمال الطبيعة و في الصباح اخذ يتنزه بين الاشجار ولما عاد لم يجد للقافلة أثراً فاحتار و اخذ يقطع الصحاري و كله امل ان يجد مدينة ليستريح فيه و هو في الطريق وجد ياقوتة فاخذها معه.و بعد يومين من السفر دخل الى مدينة و استطاع ان يقايض الياقوتة بالمال لتامين قوته مع سلطان المدينة.و في يوم من الايام و بينما كان السلطان يتامل في الياقوتة وفجأة امتلأت القاعة بدخان ملون كثيف، ثم انقشع الدخان عن شاب وسيم الطلعة، فاخر الثياب، فذهل السلطان و قال للشاب: من أنت؟ وماذا أتى بك إلى هنا؟ فاجاب الشاب انا امير الياقوت و انا هنا بسبب قصة لا استطيع البوح بها و سالبي لك كل رغباتك.
فطلب منه السلطان ان يخلص مدينته من تنين مخيف فاستجاب له الشاب و قضى على التنين.
و بماان السلطان قد قطع عهدا على نفسه ان يزوج ابنته"نور الحياة" لمن يقضي على التنين فوفى بوعده و تزوج امير الياقوت بنور الحياة لكن نور الحياة ارادت ان تعرف سر زوجها و في احد الايام عندما كانت مع زوجها يتنزهان على شاطئ البحيرة حول القصر اصرت ان تعرف قصته . وما إن بدأ بالكلام حتى ثارت موجة عاتية من عرض البحيرة وتقدمت نحو العروسين واختطفت أمير الياقوت. دبّ الخوف في قلب الأميرة وأسرعت عائدة إلى القصر في ذهول وهي تبكي زوجها الذي ابتلعته المياه، وفي إحدى الليالي، وكان الهم قد أخذ بها كل مأخذ، خرجت من القصر في ضوء القمر، وسارت على محاذاة البحيرة في المكان الذي فقدت فيه زوجها. ولما نال منها التعب، جلست تحت جذع شجرة تبكي ذكرى زوجها فجأة سمعت أصواتا غريبة تنبعث من وسط البحيرة، ثم انجلت الأصوات عن مشهد غريب أذهلها وكاد يفقدها عقلها. رأت جماعة من الجنيات الصغيرات يفرشن الأرض حول البحيرة، بالحشائش الخضراء والأزهار الملونة، ثم انشقت المياه عن مركب كبير يتقدمه شيخ عجوز يمسك بيده شابا تتدلى على جيبه ياقوتة حمراء كبيرة.. عجبت نور الحياة لهذا المشهد الغريب. تقدم الشيخ العجوز من نورالحياة وخاطبها قائلا: أيتها الأميرة نور الحياة، إنني أعرف قصتك مع ولدي أمير الياقوت، ولكنك أنت المسؤولة عما حدث لك وله، لأنه ممنوع عليه أن يذيع سره. ولكني بعد أن رأيت حسرتك عليه فإني على استعداد لأن ألبي لك أي رغبة تريدين.
فأجابته الأميرة في توسل: أريد أن تعيد لي زوجي الحبيب.
فقال الشيخ العجوز بصوت ملؤه العطف والحنان: اسمعي يا بنيتي، هل تعدينني بأن تكوني زوجة مطيعة لا تتدخل بشؤون غيرها ولا تسأل زوجها عن سر قصته؟
فقالت نور الحياة على الفور: "أعدك يا سيدي بأن أكون كما رغبت""
وما هي إلا لحظة حتى اختفى الموكب وبقي أمير الياقوت إلى جانب الأميرة نور الحياة
وهكذا عاشا حياة جديدة كلها سعادة واطمئنان.
المغزى من القصة:
نفهم من القصة ان على الزوجة ان تكون مطيعة لزوجها و تقف معه في السراء و الضراء.
3-قصة الثور و الحمار مع صاحب الزرع

قال ابو شهرزاد كان للتاجر حمار و ثور وكان الله تعالى أعطاه معرفة ألسن الحيوانات والطير و كان الحمار دائما مرتاحا فصاحبه لا يركبه الا في بعض الاحيان فساله الثور لماذا لا يستعملونك كثيرا بينما انا دائما احرث.فنصحه الحمار ان يتظاهر بالمرض و كان التاجر يسمع كلامهما.في اليوم التالي اخذ الثور بنصيحة الحمار فاخذ المزارع الحمار بدل الثور للحرث و لما رجع الحمار كان منهكا فشكره الثور لنصيحته لكن الحمار لم يرد عليه و في اليوم الموالي لما رجع الحمار قال للثور انه سمع التاجر يقول للمزارع انه ان لم يقم الثور فخذه للجزار ليذبحه. و انا خائف عليك و نصحتك.فخاف الثور و في الصباح خرج الثور مع المزارع للحرث و لما راه التاجرو هو مع زوجته بدا يضحك دون توقف فسالته زوجته عن السبب؟ فاجابها قائلا اذا اخبرتك ساموت فقالت له حسنا قل لي و مت بعدها فرجعوا الى البيت و جمع جميع اهله و القاضي و قص عليهم ما حدث.ثم توجه ليتوضا و في طريقه سمع حديث ديكه مع كلبه و كانا يتحدثان عن التاجر و زوجته فقال الديك لو كنت في مكانه لاخذت بعضا من عيدان التوت و ضربتها بهم حتى تموت او تتوب فعمل التاجر بما قاله الديك فترجت الزوجة التاجر ان يكف عن عمله هذا.فخرجت هي و زوجها فرحين و هذا ما اسعد الجميع.فاخاف عليك يا ابنتي ان يحدث معك ما حدث مع الزوجة.
المغزى من القصة:
ان المشاكل بين الزوج و الزوجة قد تحصل ما على الزوجة الا ان تكون متفهمة و ان لا تتدخل في شؤؤن زوجها.
4-قصة ابي قير و ابي صير
قالت شهرزاد: كان يا ما كان في قديم الزمان في مدينة تاجران فقيران، أحدهما صباغ وثانيهما حلاق فقررا أن يسافرا كي يكسبا أكثر. فركبا سفينة، وبدأ الحلاق واسمه أبو صير يحلق المسافرين أمّا الصبّاغ واسمه أبو قير فكان ينام ويتفرج البحر…عند وصولهما إلى ميناء كبير ذهبا إلى فندق صغير. وبدأ أبو صير يعمل كل يوم أمّا أبو قير فكان ينام ويتمارض. فكان يعطيه أبو صير كل يوم نصف المال الذي كان يكسبه…بعد مدّة طويلة مرض أبو صير فقام أبو قير وسرق ماله وهرب…فهكذا اكتشف أن أهل المدينة لا يعرفون إلاّ لونين الأبيض والأزرق فذهب إلى السلطان الذي أعطاه مصبغة كبيرة وهكذا صار أبو قير غنيا لكنّه لم يفكر في صديقه المريض الذي ساعده صاحب الفندق…وعندما شفي أبو صير خرج وكم كانت دهشته عندما رأى أن أبا قير صار ثريا ذهب ليتحدث معه لكنه طرده …ومرت الأيام وذهب أبو صير إلى السلطان الذي أعطاه حمّاما كبيرا فصار أبو صير ثريا… لكن ذهب أبو قير إلى السلطان وقال له إنّ أبا صير كان يريد أن يقتله …فهكذا حُكم على أبي صير بالإعدام لكن القاضي أنقذه …فأصبح أبو صير يقضي أيامه في الصيد وفي يوم من الأيام وجد في بطن سمكة خاتم السلطان فأعاده إليه وأعجب السلطان بذلك الفعل وطلب منه أن يروي له قصّته ففعل…وأمر السلطان بقتل أبي قير… أمّا أبو صير فرغم كل النعيم الذي أوفر له السلطان قرر أن يعود إلى بلده.
المغزى العام:
على المسلم ان يحب لاخيه ما يحب لنفسه و الخيانة صفة شنيعة على المسلم ان يتجنبها.
خاتمة
ليس من اليسير على المدقق الكشف عن حقيقة كتاب كألف ليلة وليلة: أصله مفقود، ومؤلفه مجهول، وزمان وضعه مبهم غامض، ومكان حوادثه مشتبه. فالأقاصيص والأساطير وكل ما يتعلق بها أو يتصل بها، يخرج بطبيعته عن اختصاص الأديب ومنهاج المؤرخ. كذلك إن النقد الذاتي للكتاب، هذا النقد المبني على النظر في لغته وأسلوبه وأسماء أبطاله، ومواطن رجاله وأوضاعه ومصطلحاته، لا يساعد كثيراً على فك هذه الألغاز، ويبقى ضعيف الحجة. أما النقد المبني على تاريخ الحضارات المقارن وعلى ما يشيع به الكتاب من صور وأطياف، وأساليب ورسوم وآراء و عبر ، هو ما يجب الاعتماد عليه.

~☺☻ تــــــوق‘ــــــيــــــع‘ـــــي ☺☻~[





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم نور و مريم
الادارة
الادارة


انثى عـدد المشارڪات: 5016
تاريخ التسجيل: 03/01/2011
الموقع: في قلب زوجي
العمل/الترفيه: طبيبة زوجي و أولادي
مزاجك: على حسب ميزاج زوجي

مُساهمةموضوع: رد: مشروع اللغة ( الف ليلة و ليلة )   الجمعة فبراير 04, 2011 8:22 pm


~☺☻ تــــــوق‘ــــــيــــــع‘ـــــي ☺☻~[







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shababe-ar.yoo7.com/
 

مشروع اللغة ( الف ليلة و ليلة )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مشروع مؤسسة جاهز حمل عدل واطبع...
» مشروع تدريب وتأهيل الطلاب والخريحين
» عنف اللغة جان جاك لوسركل
» علاقة اللغة بالتفكير
» قل ولا تقل ... بعض الاخطاء الشائعة فى اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور شباب العرب  :: :: المنتديات التعليمية - Educational Forums:: :: قسم البحوث-