منتديات نور شباب العرب
أهلا وسهلأ بعودتك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتديات نور شباب العرب ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة تعليمات إستخدام المنتدى و ذلك بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى سواء بالمواضيع أو الردود.
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع عليها فقط، فتفضل بزيارة المنتدى الذي ترغب أدناه.

منتديات نور شباب العرب

منتديات نور شباب العرب عالــم آخر من الإبـداع و التميز
 
الرئيسيةالبوابةدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 اخي الطالب اوختي الطالبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الساجدة تحت عرش الرحمن
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

انثى عـدد المشارڪات : 277
تاريخ الميلاد : 04/04/1986
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
عمرك : 31
العمل/الترفيه : مشاغبة
مزاجك : سعيدة

مُساهمةموضوع: اخي الطالب اوختي الطالبة    الخميس يناير 06, 2011 2:00 am


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


خذو وتعلم وخذ اخي واختي مهارة في قاعة الدراسه :-



1- تعرف على أستاذك :

عادة لا يهتم الطلبة بالتعرف على أستاذهم ، إن هذا التعرف سيساعدك كثيرا فيما بعد في سرعة فهمك للمادة وبالتالي الحصول على درجات كبيرة فيها ، وعادة ما يقدم الأساتذة في المحاضرات الأولى أو الثانية :
- فكرة عن المقرر
- طريقته في الشرح
- متطلبات المقرر
- فكرة عامة عن طريقته في وضع الامتحان وأشياء أخرى ولذلك احرص على حضور المحاضرات الأولى


- احرص على الموقع الأمامي :

أشارت نتائج لعديد من الدراسات التي أجريت لمعرفة أثر الموقع على تحصيل الطالب الدراسي إلى أن : قرب الطالب من المواقع الأمامية في الفصل الدراسي له أثر في تحسن تحصيله العلمي .

تقول عينة من طالبات معهد التمريض بعد تطبيق هذه المهارة :

• موقع الطالب له أهمية كبيرة فأنا عندما أجلس في الخلف لا أفهم شيئا لأني دائما سرحانة ولا أفكر بالدرس وعندما جلست في الصف الأمامي صرت أفهم جيدا وأفضل من قبل ... "
• " .. مما لا شك فيه أن موقع الطالب له الأُر في تقدم الطالب وتفوقه وأنا مريت بهذه التجربة فقد كنت أجلس في الأماكن الخلفية وهناك كنت قليلة الانتباه لأنني أشعر بأن المدرس لا ينتبه إلى المقاعد الخلفية ولكن بعد تعليق مهارة الحرص على المواقع الأمامية أحسست بأن انتباهي ازداد وأن المدرس عينه عليّ .. "
• " بالنسبة لي .. لما أقعد في الصفوف الخلفية لا أستطيع التركيز ويقل انتباهي ولا أعرف حتى عن ماذا يتحدث مدرس المادة .. ولكن عندما جربت الحرص على المواقع الأمامية أحسست أن وضعي تغير وتحسن مستواي الدراسي لدرجة أنني آخذ درجات مرتفعة في الاختبارات القصيرة .. "


- احضر مبكرا :


إ ن حضورك إلى قاعة الدرس بوقت مبكر يتيح لك العديد من الفوائد منها :

1- تستطيع أن تجلس في السطر الأول حتى يتيح لك متابعة جادة مع مدرس المادة
2- يهتم المدرسون عادة بالطلبة في السطر الأول لأنهم أقرب إليهم
3- مجال الرؤية سيكون واضحا لا شك خاصة عند إجراء التجارب أو الإيضاح بشتى أنواع الإيضاح كالمجسمات وغيرها ..



- جهز عدة الدراسة المناسبة :


إن لكل وظيفة عدة خاصة بها فالنجار عدته المسمار والمنشار .. والحداد عدته الحديد بأنواعه واللحيم .. أما أنت فما هي عدتك ؟ أعتقد أن الإجابة على هذه السؤال يختلف من تخصص إلى آخر ، فطالب الطب عدته السماعة والبالطو الأبيض وأدوات التشريح ، أما طالب الهندسة قد تكون عدته آلة حاسبة ومساطر متنوعة ..
تأكد من تواجد عدتك الدراسية معاك دائما ، واسأل أساتذتك عما يحتاجونه كي تنجح في مهمتك الدراسية .


- اقرأ قبل المحاضرة :


يقوم الكثير من الأساتذة عادة ومع بداية الدرس إما بسؤال الطلبة عن الدرس الماضي أو إعطائهم امتحان صغير لمدة 5 دقائق أو أحيانا يقوم بشرح سريع للمحاضرة السابقة .
الهدف من هذه العادة التربوية هو ربط الطالب بما أخذه مع ما سيأخذه في المحاضرة الجديدة ، لذلك حرصا على أن تتابع أستاذك احرص على القراءة وبصورة سريعة لأهم ما ورد في المحاضرة السابقة إن ذلك سيمكنك وبلا شك من فهم المادة بصورة أفضل كما أن المدرس سيأخذ عنك انطباعا جيدا . وأخيرا إن القراءة قبل المحاضرة ستثير لديك الكثير من الأسئلة والتي ستكون متحفزا لمعرفتها أثناء المحاضرة .


- احذر الكلام والأحلام :

الطلبة في مثل سنك عادة يهربون من ملل المحاضرة بأكثر من طريقة منها الكلام مع زميل مجاور أو عن طريق أحلام اليقظة كلتا الطريقتين حاول التخلص منهما من خلال التركيز مع المادة ، وذلك لأن كثيرا من المعلومات والإيضاحات والتي قد تؤدي فيما بعد _ لو أنك دونتها _ تحصل على درجات عالية في المادة .




7- ركز :

إن الطالب الذي ينشغل مع قلم يسقط أو ينظر على بدلة جديدة لطالب مجاور له .. أو آخر يحك جسده بعيدا عن الاستفادة القصوى من المحاضرة .. إن طالب ضعيف التركيز .. ماهو الحل ؟ ركز بكلتا عينيك وأذنيك إلى ما يكتبه ويقوله ويشرحه مدرس المادة .. تابعه .. حركة .. حركة .. ودون تساؤلاتك .. كن مستمعا جيدا .






- استمع :

دلت الدراسات على أن الإنسان السوي يقضي 70% من وقته في حالة اتصال بالعالم من حوله وذلك من خلال اليقظة وهذه النسبة مقسمة كالتالي :
9% منها للكتابة
16% منها للقراءة
30% منها للكلام أو التحدث
45% مها للاستماع

ولكن بالرغم من أهمية الاستماع الذي يشكل نسبة كبيرة من حياة الإنسان إلا أنه بشكل عام لا يستفاد منه كما يجب ولا يوجه التوجيه الصحيح ، فقد وجد أن معدل كفاءة الاستماع للشخص العادي هي 25 % مما يجب أن تكون عليه ! ولقد سطرت مؤسسة سبري العادات السيئة في الاستماع والتي منها :

1- الانتباه إلى طريقة كلام المحاضر أكثر من الانتباه لمحتوى المحاضرة
2- السماح للذهن بأن يذهب في أحد أحلام اليقظة
3- السماح لمعوقات الانتباه لسلب الانتباه
4- عدم حب المادة المقررة
وتقول الأبحاث أيضا أن الأمريكان يتحدثون بسرعة 135 كلمة في الدقيقة ولكن قدرة العقل يستوعب ما معدله 400-800 كلمة في الدقيقة في طاقة الاستماع ، إن الفرق بين الكلام والاستماع يجعل وقتا كبيرا عند الدماغ لكي يبحث أو يتشتت في أمور أخرى ، ولكن بالإمكان استغلال هذه الوقت الموجود لتحسين الاستماع من خلال :

• حدد ما يريده المحاضر ، على ماذا يركز في كلامه ؟
• ركز على مفاتيح الكلمات التي يلقيها المحاضر ودونها
• حدد ما توافقه وما لا توافقه مع المحاضر
• حدد ماهي الخلاصة التي وصل إليها المحاضر
• حدد هل يستند المحاضر إلى حقائق



- تأقلم مع المدرس :

إن لكل مدرس طريقته الخاصة بشرح الدرس ، لذلك لا نجد جميع المدرسين متشابهين في طريقة الشرح ونجد الاختلاف بينهم من خلال:
1- نبرة الصوت : تختلف من ناحية علو الصوت وانخفاضه

2- الحركة : فنجد بعض المدرسين يحبون الجلوس وآخرين يفضلون الحركة مشيا بأرجلهم أو الإكثار من حركة اليد

3- وسيلة الإيضاح : البعض يستخدم وسائل الإيضاح كالكتابة على السبورة أو جهاز العرض العلوي ( البروجيكتور) والبعض الآخر لا يستخدم أيا منها .

4- سرعة الشرح : البعض سريع بالكاد تفهم ما يقول والبعض الآخر بطيء ويعيد في شرح المعلومة ، وأنت من خلال معرفتك بطريقة التدريس التي يتبعها الأستاذ تستطيع أن تكون مستمعا جيدا .



اكتب العبارات المهمة :

أثناء الشرح كثير من المدرسين يقولون : ( إن هذه النقطة مهمة وركز عليها وأنا أعيدها مرة أخرى لأهميتها ) تستطيع أن تكون مستمعا جيدا من خلال كتابة هذه المعلومات التي ستساعدك على التركيز في كل محاضرة إذا الغالب سيركز عليها المدرس في اختباراته وامتحاناته


- اسـأل :

حينما تضع في ذهنك ومع بداية كل محاضرة الرسالة الذهنية التالية : سأل أكثر من سؤال في هذه المحاضرة فعند ذلك ستكون متحفزا ومتنبها في المحاضرة لاصطياد أي مسألة يصعب عليك فهمها .

إن الخجل من السؤال أو التخوف الزائد من نطق السؤال أو الخوف من سخرية زملائك لسؤالك .. هذه وغيرها من التخوفات يجب أن لا تجد لها طريقا إلى قلبك فأنت طالب علم ، تريد أعلى الدرجات في جميعا المواد ، وهذا لا يكون إلا بالسؤال .. اسأل وستجد أن المخاوف التي تعيشها ما هي إلا أوهام من سراب . وسوف تجد التشجيع من جميع مدرسيك لمبادرتك بالسؤال .


اكتب أثناء المحاضرة :

كثير من الطلبة لا يهتمون بالكتابة مع شرح المدرس أثناء محاضرته ربما لعدم معرفتهم بفنون الكتابة أو لاعتمادهم على المذكرات التي يوزعها المحاضر مع الكتاب المقرر .

إن الكتابة مع المحاضرة تحقق عدة فوائد :

1- التركيز والاستماع الجيد
2- متابعة شرح المدرس بصورة أفضل
3- كتابة التساؤلات أثناء شرح المدرس
4- يساعد في سرعة فهم المادة للامتحانات
5- يساعد في فهم المادة للمحاضرات القادمة


نشط مـخـك :

هناك الكثير من التمارين والتدريبات الخاصة تقوم بإعادة النشاط إلى مخك وتسمى " تمارين المخ " ومن أبرز هذه التمارين والنصائح :

1- شرب الماء باستمرار ، حيث ثبت أن للماء دور مهم في إعادة الحيوية للمخ ، فإذا كنت في قاعة الدرس أو في البيت ليكن بين يديك قنينة ماء .

2- كتابة الرقم ( 8 ) لمدة نصف دقيقة مع النظر إلى رأس القلم مرة في اليد اليمنى ثم في اليد اليسرى ثم اليدين مع بعض


نـم مبـكرا :

في هذا الزمان الذي كثرت فيه مغريات السهر في الليل من منتديات وفيديو وتلفزيون ، يحتاج الطالب أن ينظم وقته بحيث ينام بوقت مبكر حتى يتسطيع أن يواصل يومه التالي بنجاح ، يحتاج الإنسان في مثل سنك أن ينام يوميا بما لا يقل عن سبع ساعات حتى تستطيع خلايا المخ استعادة قدرتها على الفهم وتثبيت المعلومات .

إن النوم الكثير يصيبك بالخمول ، كما أن النوم القليل يضعف قدرتك على الفهم . وبناء عليه أنصحك بالابتعاد عن الأنشطة غير الضرورية التي تجهدك مثل السهر لمشاهدة التلفزيون أو الإفراط في اللعب والرياضة ليلا .

إن الإفراط في بذل المجهود الجسمي والعقلي يصيبك بالإرهاق ، والشخص المرهق لا يتسطيع مذاكرة دروسه بطريقة فعالة ، كما أنه لا يستطيع أن يركز أثناء شرح المحاضرة وبالتالي قد يفوته الكثير من المعلومات التي ربما لا يجدها مسطرة في الكتب والمراجع .. فنم مبكرا !




تحياتي queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم نور و مريم
الادارة
الادارة
avatar

انثى عـدد المشارڪات : 5016
تاريخ التسجيل : 04/01/2011
الموقع : في قلب زوجي
العمل/الترفيه : طبيبة زوجي و أولادي
مزاجك : على حسب ميزاج زوجي

مُساهمةموضوع: رد: اخي الطالب اوختي الطالبة    السبت فبراير 05, 2011 4:44 pm

مشكووووووووووووورة

~☺☻ تــــــوق‘ــــــيــــــع‘ـــــي ☺☻~[







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shababe-ar.yoo7.com/
الساجدة تحت عرش الرحمن
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

انثى عـدد المشارڪات : 277
تاريخ الميلاد : 04/04/1986
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
عمرك : 31
العمل/الترفيه : مشاغبة
مزاجك : سعيدة

مُساهمةموضوع: رد: اخي الطالب اوختي الطالبة    الثلاثاء فبراير 15, 2011 9:24 pm

يسلموا اختي عاشقة


الف تحية لك

~☺☻ تــــــوق‘ــــــيــــــع‘ـــــي ☺☻~[




<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مراد الروح
عضو رهيب
عضو رهيب
avatar

ذكر عـدد المشارڪات : 1519
تاريخ الميلاد : 02/10/1988
تاريخ التسجيل : 04/09/2011
عمرك : 29
العمل/الترفيه : صحافي المستقبل
مزاجك : صريح الى أقصى الحدود

مُساهمةموضوع: رد: اخي الطالب اوختي الطالبة    السبت سبتمبر 10, 2011 8:59 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wadilarab.com/
 
اخي الطالب اوختي الطالبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور شباب العرب  :: ۩۞۩ أخبار الطلبة ۩۞۩ :: أخبار الأقامات الجامعية-
انتقل الى: