منتديات نور شباب العرب
أهلا وسهلأ بعودتك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتديات نور شباب العرب ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة تعليمات إستخدام المنتدى و ذلك بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى سواء بالمواضيع أو الردود.
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع عليها فقط، فتفضل بزيارة المنتدى الذي ترغب أدناه.
منتديات نور شباب العرب
أهلا وسهلأ بعودتك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتديات نور شباب العرب ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة تعليمات إستخدام المنتدى و ذلك بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى سواء بالمواضيع أو الردود.
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع عليها فقط، فتفضل بزيارة المنتدى الذي ترغب أدناه.
منتديات نور شباب العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات نور شباب العرب

منتديات نور شباب العرب عالــم آخر من الإبـداع و التميز
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 تفسير سورة العصر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مرشد
عضو برونزي
عضو برونزي
مرشد


ذكر عـدد المشارڪات : 261
تاريخ الميلاد : 15/03/1984
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
عمرك : 40
العمل/الترفيه : جوال في ارض الله
مزاجك : طبيعي

تفسير سورة العصر Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة العصر   تفسير سورة العصر Icon_minitimeالسبت ديسمبر 04, 2010 12:37 am

سورة العصر

مكية وآياتها ثلاث آيات

بين يدي السورة

* سورة العصر مكية ، وقد جاءت في غاية الإيجاز والبيان ، لتوضيح سبب سعادة الإنسان أو شقاوته ، ونجاحه في هذه الحياة أو خسرانه ودماره.



* أقسم تعالى بالعصر وهو الزمان الذي ينتهى فيه عمر الإنسان ، وما فيه من أصناف العجائب ، والعبر الدالة على قدرة الله وحكمته ، على أن جنس الإنسان في خسارة ونقصان ، إلا من اتصف بالأوصاف الأربعة وهى (الإيمان ) و(العمل الصالح ) و(التواصي بالحق ) و(الإعتصام بالصبر) وهي أسس الفضيلة ، وأساس الدين ، ولهذا قال الإمام الشافعي رحمه الله : لو لم ينزل الها سوى هذه السورة لكفت الناس .



التفسير:



[والعصر إن الإنسان لفي خسر] أي أقسم بالدهر والزمان لما فيه من أصناف الغرائب والعجائب ، والعبر والعظات ، على أن الإنسان في خسران ، لأنه يفضل العاجلة على الآجلة ، وتغلب عليه الأهواء والشهوات ، قال ابن عباس : العصر هو الدهر، أقسم تعالى به لاشتماله على أصناف العجائب ، وقال قتادة : العصر هو آخر ساعات النهار، أقسم به كما أقسم بالضحى لما فيهما من دلائل القدرة الباهرة ، والعظة البالغة . . وإنما أقسم تعالى بالزمان ، لأنه رأس عمر الإنسان ، فكل لحظة تمضي فإنها من عمرك ونقص من أجلك ، كما قال القائل : إنـا لنـفرح بـالأيـام نـقـطـعـها وكل يوم مضى نقص من الأجل قال القرطبي : أقسم الله عز وجل بالعصر - وهو الدهر - لما فيه من التنبيه بتصرف الأحوال وتبدلها، وما فيها من الدلالة على الصانع ، وقيل : إنه قسم بصلاة العصر لأنها أفضل الصلوات .



]الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات ] أي جمعوا بين الإيمان وصالح الأعمال ، فهؤلاء هم الفائزون ، لأنهم باعوا شهوات الحياة ، بنعيم الجنة ، واستبدلوا الباقيات الصالحات ، بالشهوات العاجلات



[وتواصوا بالحق ] أي أوصى بعضهم بعضا بالحق ، وهو الخير كله ، من الإيمان ، والتصديق ، وعبادة الرحمن



[وتواصوا بالصبر] أي وتواصوا بالصبر على الشدائد والمصائب ، وعلى فعل الطاعات ، وترك المحرمات . . حكم تعالى بالخسار على جميع الناس إلا من أتى بهذه الأشياء الأربعة وهي : (الإيمان ، والعمل الصالح ، والتواصي بالحق ، والتواصي بالصبر) ، فإن نجاة الإنسان لا تكون ، إلا إذا كمل الإنسان نفسه بالإيمان ، والعمل الصالح ، وكمل غيره بالنصح والإرشاد، فيكون قد جمع بين حق الله ، وحق العباد، وهذا هو السر في تخصيص هذه الأمور الأربعة بالذكر ، في هذه السورة القصيرة.



البلاغه :



تضمنت السورة الكريمة وجوها من البديع والبيان نوجزها فيما يلي :

1- إطلاق البعض لإرادة الكل [إن الإنسان ] أي جنس الناس ، وجميع البشر ، بدليل الإستثناء ، والاستثناء معيار العموم.



2- التنكير للتعظيم [لفي خسر] أي في خسر عظيم ، ودمار شديد.



3-الإطناب بتكرار الفعل [وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر] لإبراز كمال العناية به.



4- ذكر الخاص بعد العام [وتواصوا بالصبر] بعد قوله [بالحق ] فإن الصبر داخل في عموم الحق ، إلا أنه أفرده بالذكر إشادة بفضيلة الصبر.



5- السجع غير المتكلف مثل [العصر، الصبر، خسر] وهو من المحسنات البديعية.



تنبيه :



أخرج البيهقي في الشعب عن "أبي حذيفة" وكانت له صحبة ، قال : كان الرجلان من أصحاب رسول الله (ص) إذا التقيا لم يتفرقا حتى يقرأ أحدهما على الآخر سورة [والعصر] ثم يسلم أحدهما على الآخر.

.....انتهى تفسير سورة العصر.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababe-ar.yoo7.com/montada-f4/topic-t1259.htm#3508
أم نور و مريم
الادارة
الادارة
أم نور و مريم


انثى عـدد المشارڪات : 5016
تاريخ التسجيل : 04/01/2011
الموقع : في قلب زوجي
العمل/الترفيه : طبيبة زوجي و أولادي
مزاجك : على حسب ميزاج زوجي

تفسير سورة العصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العصر   تفسير سورة العصر Icon_minitimeالأحد يناير 09, 2011 8:46 pm

جزاك الله خيراا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababe-ar.yoo7.com/
مرشد
عضو برونزي
عضو برونزي
مرشد


ذكر عـدد المشارڪات : 261
تاريخ الميلاد : 15/03/1984
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
عمرك : 40
العمل/الترفيه : جوال في ارض الله
مزاجك : طبيعي

تفسير سورة العصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العصر   تفسير سورة العصر Icon_minitimeالخميس يناير 13, 2011 3:29 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababe-ar.yoo7.com/montada-f4/topic-t1259.htm#3508
hanan
الادارة
الادارة
hanan


انثى عـدد المشارڪات : 906
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمل/الترفيه : طالبة
مزاجك : بشوشة

تفسير سورة العصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العصر   تفسير سورة العصر Icon_minitimeالجمعة يناير 28, 2011 11:18 pm

بارك الله فيك أخي الكريم على الطرح القيم والموفق
وفقك الله لكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرشد
عضو برونزي
عضو برونزي
مرشد


ذكر عـدد المشارڪات : 261
تاريخ الميلاد : 15/03/1984
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
عمرك : 40
العمل/الترفيه : جوال في ارض الله
مزاجك : طبيعي

تفسير سورة العصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العصر   تفسير سورة العصر Icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2011 9:57 am

منورة الموضوع اختى
بارك الله فيك
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababe-ar.yoo7.com/montada-f4/topic-t1259.htm#3508
 
تفسير سورة العصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة القيامة
» تفسير سورة نوح
» تفسير سورة عبس
» تفسير سورة الناس
» تفسير سورة الفجر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور شباب العرب  :: :: المنتدى الاسلامى - Islamic Forum :: :: قسم تفسير القران الكريم-
انتقل الى: